عتاب العشيرة في القصيدة الجاهلية
مضامين قصيدة العتاب الجاهلية
الملخص
يجتهد البحث في استق ا رء مضامين قصيدة العتاب الجاهل ية، ويقف في سبيل بلوغ غايته على مفهوم العشيرة
ومكانتها من الفرد، ويف صِل الكلام على العتاب بوصفه مفهوماً وجدانياً وغرضاً شعر ياً، ويثبت معاني عتاب
العشيرة في القصيدة الجاهل ية، ويُتبعُ ك ل معنىً بأه م ال سمات الأسلوب ية والظواهر الف ن ية ا لتي اشتمل عليها.
وتتأت ى أهمية دَرْسِ عتاب العشيرة في القصيدة الجاهل ية من منزلة العشيرة في نفوس أف ا ردها في مجتمعٍ قبل ي
لا تسمح قوانينه بالخروج على العشيرة أو الت خاذلِ عن نجدتها ا رشدةً كانت أم غي يةً، فضلاً عن أ نها لا تُجيز
تقاعُسَ العشيرة عن نصرة أبنائها.
ويتو سل البحث بالمنهج الوصف ي الت حليل ي في سبيل بلوغ الغاية ا لتي يصبو إليها. ويتو صل بعد استق ا رء
مضامين العتاب في القصيدة الجاهل ية إلى أ ن العتاب غرضٌ شعريٌّ وموقفٌ وجدانيٌّ، دافعُه ال رئيس الوفاءُ
للعشيرة، وقد احترس فيه ال شع ا رء من معاداة العشيرة وتج نبوا المعاني ا لتي تثير ال شنآن والقلى.
ومكانتها من الفرد، ويف صِل الكلام على العتاب بوصفه مفهوماً وجداني اً وغرضاً شعر ياً، ويثبت معاني عتاب
العشيرة في القصيدة الجاهل ية، ويُتبعُ ك ل معنىً بأه م ال سمات الأسلوب ية والظواهر الف ن ية ا لتي اشتمل عليها.
وتتأت ى أهمية دَرْسِ عتاب العشيرة في القصيدة الجاهل ية من منزلة العشيرة في نفوس أف ا ردها في مجتمعٍ قبل ي
لا تسمح قوانينه بالخروج على العشيرة أو الت خاذلِ عن نجدتها ا رشدةً كانت أم غي يةً، فضلاً عن أ نها لا تُجيز
تقاعُسَ العشيرة عن نصرة أبنائها.
ويتو سل البحث بالمنهج الوصف ي الت حليل ي في سبيل بلوغ الغاية ا لتي يصبو إليها. ويتو صل بعد استق ا رء
مضامين العتاب في القصيدة الجاهل ية إلى أ ن العتاب غرضٌ شعريٌّ وموقفٌ وجدانيٌّ، دافعُه ال رئيس الوفاءُ
للعشيرة، وقد احترس فيه ال شع ا رء من معاداة العشيرة وتج نبوا المعاني ا لتي تثير ال شنآن والقلى.
المراجع
2. الأصمعيّات، أبو سعيد عبد الملك بن قُريب (122-216)، تح: أحمد محمّد شاكر وعبد السّلام هارون، ط3، دار المعارف بمصر، 1383هــ، 1963م.
3. الأغاني، أبو الفرج الأصفهانيّ، تح: أحمد زكي صفوت، دار الكتب المصريّة، القاهرة، نُشرت أجزاؤه (1938- 1958م).
4. الألفاظ الكتابيّة في علم العربيّة، عبد الرّحمن بن عيسى بن حمّاد الهمذانيّ (تــ 320هــ)، تح: موفّق صالح الشّيخ، ط1، مركز الرّسالة للدّراسات وتحقيق التّراث، 1432هــ، 2011م.
5. الأمالي، أبو عليّ القاليّ إسماعيل بن القاسم (تــ 356هــ)، عُني بوضعها وترتبيها: محمّد عبد الجواد الأصمعيّ، ط 2، دار الكتب المصريّة، 1344 هــ، 1926م.
6. التّمثيل والمحاضرة، أبو منصور الثّعالبيّ عبد الملك بن محمّد بن إسماعيل (تــ 429 هــ)، تح: عبد الفتّاح محمّد الحلو، ط2، الدّار العربيّة للكتاب، 1401 هــ، 1981م.
7. التيجَان في مُلوك حِمْيَرْ، عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميريّ المعافري (تــ213هـ)، ط1، تح: مركز الدّراسات والأبحاث اليمنيّة، مركز الدّراسات والأبحاث اليمنية، صنعاء، 1347 هـ.
8. جمهرة الأمثال، العسكريّ أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل (تــ 395هــ)، دار الفكر، بيروت، د. ت.
9. جوهر الكنز تلخيص كنز البراعة في أدوات ذوي اليراعة، نجم الدّين أحمد بن إسماعيل بن الأثير الحلبيّ (تــ 737 هــ)، تح: محمّد زغلول سلام، منشأة معارف الإسكندريّة، د. ت.
10. حِليَّة المحاضرة في صناعة الشّعر، أبو عليّ محمّد بن الحسن بن المظفر الحاتميّ (تــ 388هـ)، تح: جعفر الكتاني، دار الرّشيد للنّشر، العراق، 1979م.
11. ديوان أوس بن حجر، تح: محمّد يوسف نجم، ط3، دار صادر، بيروت، 1399 هـ، 1979م.
12. تاريخ ابن خلدون = كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر، عبد الرّحمن بن محمّد بن محمّد، ابن خلدون (تــ 808 هــ)، تح: خليل شحادة، ط2، دار الفكر، بيروت، 1408 هـ، 1988م.
13. ديوان حاتم الطّائي، شرح أبي صالح يحيى بن مدرك الطّائي، قدّم له: حنّا نصر الحتيّ، ط1، دار الكتاب العربيّ، 1415هــ، 1994م.
14. ديوان عمرو بن قَميئة، تح: حسن كامل الصّيرفي، معهد المخطوطات العربيّة، 1385 هــ، 1965م.
15. ديوان كعب بن زهير، صنعة الإمام أبي سعيد الحسن بن الحسين السّكري، قدّم له: حنّا نصر الحتيّ، ط2، دار الكتاب العربيّ، 1996م.
16. الرّسائل السّياسيّة، الجاحظ عمرو بن بحر (تــ 255 هــ)، دار الهلال، د. ت.
17. الرّسائل الشّعريّة في العصر الجاهليّ "قراءة في بدايات النّوع الأدبيّ"، مهى عبد القادر مبيضين وجمال محمّد مقابلة، مجلة العلوم الإنسانية، ع 26، 2015م.
18. شرح ديوان الحماسة، الخطيب التّبريزيّ (تــ 502 هــ)، كتب حواشيه: غريد الشّيخ، وضع فهارسه: أحمد شمس الدّين، ط1، منشورات محمّد علي بيضون، دار الكتب العلميّة، بيروت، لبنان، 1421هــ، 2000م.
19. الشعر والشّعراء، أبو محمّد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدّينوريّ (تـ 276هـ)، دار الحديث، القاهرة، 1423 هـ.
20. طبقات فحول الشّعراء، محمد بن سلّام الجمحيّ (تــ 232هـ)، تح: محمود محمّد شاكر، دار المدنيّ، جدّة، د. ت.
21. الشّكوى في الشّعر الجاهليّ، لارا عدنان ستيتي، إشراف: د. عبد الكريم يعقوب، رسالة ماجستير، جامعة تشرين، 2012م.
22. العمدة في محاسن الشّعر وآدابه ونقده، أبو عليّ الحسن بن رشيق القيروانيّ (390- 456هــ)، تح: محمّد محيي الدّين عبد الحميد، ط5، دار الجيل، بيروت، لبنان، 1401هــ، 19981م.
23. عيون الأخبار، أبو محمّد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوريّ (تــ 276 هـ)، دار الكتب العلميّة، بيروت، 1418 هــ.
24. الفروق في اللّغة، أبو هلال العسكريّ، تح: لجنة إحياء التّراث العربيّ، ط4، دار الآفاق الجديدة، بيروت، 1980م.
25. الكامل في اللّغة والأدب، محمّد بن يزيد المبرّد أبو العباس (تــ 285هـ)، تح: محمّد أبو الفضل إبراهيم، ط3، دار الفكر العربيّ، القاهرة، 1417هـ، 1997م.
26. كتاب العين، أبو عبد الرّحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيديّ البصريّ (تــ 170هـ)، تح: مهدي المخزوميّ وإبراهيم السامرائيّ، مكتبة الهلال، د. ت.
27. لسان العرب، ابن منظور أبو الفضل جمال الدّين بن مكرم (تــ 711هــ)، ط2، دار صادر، بيروت، لبنان، 1300ه.
28. مباحث في علم المعاني، محمّد طاهر الحمصيّ، ط2، مديريّة الكتب والمطبوعات الجامعيّة، جامعة البعث، 1996م.
29. مجاز القرآن، أبو عبيدة معمر بن المثنّى التّيمى البصريّ (تـ 209هـ)، تح: محمّد فواد سزگين، مكتبة الخانجيّ، القاهرة، 1381هـ.
30. مجمع الأمثال، أبو الفضل أحمد بن محمّد بن إبراهيم (تــ 518هـ)، تح: محمّد محيي الدّين عبد الحميد، دار المعرفة، بيروت، لبنان، د. ت.
31. المعمَّرون والوصايا، أبو حاتم السّجستانيّ (تــ 864هــ)، تح: عبد المنعم عامر، دار إحياء الكتب العربيّة، مصطفى البابي الحلبيّ، 1961م.
32. المفصّل في تاريخ العرب قبل الإسلام، جواد عليّ (1408هــ)، ط4، دار السّاقي، 1422هــ، 2001م.
33. المفضّليات، المفضّل الضّبيّ، تح: أحمد محمّد شاكر وعبد السّلام هارون، ط6، دار المعارف، د. ت.
34. منهاج البلغاء وسراج الأدباء، حازم القرطاجنّي (تــ 684هــ)، تح: محمّد الحبيب خوجة، دار الكتب الشّرقية، د.ت.