ملامح رومانسيّة في شعر محمّد الحسن منجّد(ثنائيّة الذّات والموضوع نموذجاً)
الكلمات المفتاحية:
الرومانسية، ثنائية، الذات، الموضوع، محمّد الحسن منجّد
الملخص
وقف البحث على ثنائية الذّات والموضوع من خلال مجموعة من الثنائيّات: (الذّات والمحبوبة)، (الذّات والناس)، (الذّات والواقع)، (الذّات والنفس)، (الذّات والجراح)، (الذّات والهموم)، (الذّات والأصدقاء)، (الذّات والقضايا الوطنيّة)؛ التي أكّدت أن العلاقة بين الذّات والموضوع في النَّص الرّومانسي علاقة صداميّة، فلم يكن الأدب الرّومانسي صورة للمجتمع، وإنما هو صورة لما يريد أن يكون عليه المجتمع، ولم يكن الموضوع محط اهتمام الذّات، بقدر ماكان مصدر ألم الذّات واضطرابها، ونظراً لتضخم ذات الرّومانسي وتفرّدها، غلبت الذّات على الموضوع، فسجّل النص الرومانسي أثر الموضوع في وجدان الشاعر.
منشور
2024-02-26
كيفية الاقتباس
dali, karaam, & بديوي د. أ. (2024). ملامح رومانسيّة في شعر محمّد الحسن منجّد(ثنائيّة الذّات والموضوع نموذجاً). مجلة جامعة حماة, 6(الرابع عشر). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1510
القسم
قسم الآداب