درجة اتقان تلاميذ الصف السادس الأساسي لعمليات العلم الأساسية في مادة الدراسات الاجتماعية دراسة ميدانية في مدينة دمشق
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرف درجة اتقان تلاميذ الصف السادس الأساسي لعمليات العلم الأساسية في مادة الدراسات الاجتماعية، وقد تكونت عينة البحث من) ٢٥٠ ) تلميذاً وتلميذة،ً تم اختيارهم عشوائيا من ( ٧( مدارس في مدينة دمشق، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي وصُممت أداة البحث، وهي عبارة عن اختبار تحصيلي لعمليات العلم الأساسية، تكون من(24) سؤالا من نوع الاختيار من متعدد، وتم التأكد من الصدق الظاهري للأداة بعرضها على مجموعة من المحكمين، كما تم التأكد من الثبات بتطبيق الأداة على عينة استطلاعية، وحساب معامل الثبات الذي بلغت قيمته)0,70).
وبعد تطبيق الأداة وتحليل النتائج، تبين تدني درجة اتقان تلاميذ الصف السادس الأساسي لعمليات العلم الأساسية إجمالا؛ ً حيث بلغت النسبة المئوية للإتقان)52،17%)، وهي نسبة أقل من الحد المطلوب والمحددة بالمحك
)٧٠%).
وأظهرت نتائج البحث وجود نسب متفاوتة لمستوى إتقان أفراد العينة لبعض عمليات العلم الأساسية المختلفة؛ حيث حقق أفراد العينة مستوى الإتقان في عمليتي التصنيف، والملاحظة، بنسب مئوية بلغت (83،87%)، و(76،13%)، على الترتيب، بينما عكست النسب المئوية لعمليات استخدام العلاقات الزمانية والمكانية، والاستدلال، والاتصال، أقل مستوى في الإتقان بنسب مئوية بلغت)14،93%)، و(22%)، و(39،33%)، على الترتيب، وبناء على نتائج البحث، أوصت الباحثة بعدد من المقترحات ذات العلاقة لمواصلة البحث، كان من أهمها إجراء:
1_ دراسة وصفية لدور المعلمين في تنمية عمليات العلم الأساسية لدى التلاميذ في مرحلة التعليم الأساسي.
2_ دراسة تحليلية لكتب الدراسات الاجتماعية في مرحلة التعليم الأساسي؛ لمعرفة مدى تضمين عمليات العلم الأساسية لها.