العلاقة بين المهارات الإدارية الناعمة والتوجهات الريادية لدى طلاب كلية التمريض
العلاقة بين المهارات الإدارية الناعمة والتوجهات الريادية لدى طلاب كلية التمريض

كيفية الاقتباس

الكرديب., & نعماند. (2024). العلاقة بين المهارات الإدارية الناعمة والتوجهات الريادية لدى طلاب كلية التمريض. مجلة جامعة حماة, 6(8). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1356

الملخص

يشكل النمو المتسارع في المعرفة والتكنولوجيا تحدياً كبيراً للأفراد يجعل لزاماً عليهم امتلاك مهارات تساعدهم على المنافسة والريادة بالتالي القدرة على البقاء والنجاح. هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين المهارات الإدارية الناعمة والتوجهات الريادية لدى طلاب كلية التمريض. وفق المنهج الوصفي التحليلي، جمعت البيانات باستخدام استبانة مكونة من ثلاثة أجزاء من عينة متاحة حصصية شملت (300) طالب وطالبة من طلاب كلية التمريض في جامعة تشرين، بعد تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS . أظهرت أهم النتائج: امتلاك الطلاب لمستوى فوق متوسط من المهارات الإدارية الناعمة (3.43±0.66) أولها مهارة القيادة، ثم الاتصال والتواصل ومهارة العمل ضمن فريق؛ كما كانت التوجهات الريادية للطلاب ضمن المستوى فوق المتوسط (3.38±0.25)، أولها المبادرة ثم تحمل المخاطر. مع وجود علاقة ارتباط إيجابية قوية بين جميع محاور المهارات الإدارية الناعمة والتوجهات الريادية و وجود فروق في المهارات الناعمة تعزى لمتغير الجنس لصالح الاناث. توصي الدراسة بضرورة تضمين المهارات الناعمة ومفاهيم الريادة ضمن المناهج الجامعية وتوفير البنية التحتية التي تدعم الريادة والابداع لدى الطلاب الجامعيين.

العلاقة بين المهارات الإدارية الناعمة والتوجهات الريادية لدى طلاب كلية التمريض