دور المنتج الأخضر في التّأثير على اتّجاهات المستهلكين للشّراء دراسة ميدانيّة على المنشآت الصّناعية في السّاحل السّوري

  • ماريانا حسن جامعة تشرين
  • أ. د. بسام زاهر

الملخص

هدف البحث الى دراسة دور المنتج الأخضر في التّأثير على اتّجاهات المستهلكين للشراء في المنشآت الصّناعية العاملة في السّاحل السّوري، وذلك على عيّنة من المستهلكين لمنتجات المنشآت الصّناعية في السّاحل السّوري، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التّحليلي، وتحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS، حيث تم تصميم الاستبيان بالاعتماد على الدّراسات والمراجعات الأدبية، وتوزيع 445 استمارة على عيّنة ملائمة من المستهلكين لاختبار فرضيّات البحث، وبعد اجراء عمليات التّحليل لبيانات الدّراسة واختبار فرضياتها توصلّت الدّراسة الى مجموعة من النّتائج من أبرزها أنّه توجد علاقة قويّة ومعنويّة بين المنتج الأخضر واتّجاهات المستهلكين للشّراء في المنشآت الصّناعيّة العاملة في السّاحل السّوري، واتّجاهات المستهلكين نحو المنتجات الخضراء هي اتّجاهات ايجابيّة، كما أوصت الدّراسة بعدد من التّوصيات كان أبرزها ضرورة تعزيز مفهوم البعد البيئي ووضع استراتيجيات تسويقيّة من قبل المنشآت محل الدّراسة من خلال الاهتمام بالمنتجات الصّديقة للبيئة، وأن تناسب احتياجات المستهلك وتوقعاته، وذلك لأهميّة هذه المنتجات في التّأثير بشكل إيجابي على ميل المستهلك أو عزوفه عن الشّراء.

منشور
2024-02-19
كيفية الاقتباس
حسنم., & زاهرأ. د. ب. (2024). دور المنتج الأخضر في التّأثير على اتّجاهات المستهلكين للشّراء دراسة ميدانيّة على المنشآت الصّناعية في السّاحل السّوري . مجلة جامعة حماة, 6(3). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1310