علاقة الذكاء العاطفي باستراتيجية مواجهة ضغوط العمل لدى أعضاء هيئة التمريض
علاقة الذكاء العاطفي باستراتيجية مواجهة ضغوط العمل لدى أعضاء هيئة التمريض

الكلمات المفتاحية

الذكاء العاطفي
استراتيجيات مواجهة ضغوط العمل
ضغوط العمل
الهيئة التمريضية

كيفية الاقتباس

ابراهيمع., & طويل .د. ع. (2024). علاقة الذكاء العاطفي باستراتيجية مواجهة ضغوط العمل لدى أعضاء هيئة التمريض. مجلة جامعة حماة, 6(8). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1293

الملخص

المقدمة: تُواجِهُ المُنظّماتُ الصحيّة العَديدَ مِنَ التحدّيَاتِ الناتجةِ عَن التطوّراتِ المُتسارِعةِ وتعدُّدِ وسائلِ الاتّصال والتواصُلِ، التّي تتسبّبُ بدورِها بضغوطٍ متنوّعَةٍ على العاملينَ، مؤثّرةً بشكلٍ سلبيّ ومباشرٍ على الموارِدِ البشريّةِ داخل المنظّمة، إضافةً للتكاليفِ الكبيرةِ الناتجةِ عنها.
هدف الدراسة: هدفت الدّراسة إلى تحديد مستوى الذكاء العاطفيّ ومعرفة استراتيجيّة مواجهة ضغوط العمل لدى الهيئة التمريضيّة، إضافة لتحديد العلاقة بين الذكاء العاطفيّ واستراتيجيّة مواجهة ضغوط العمل في مُستشفى تشرين الجامعيّ في مدينة اللاذقيّة.
مواد وطرق البحث: تم اجراء دراسة وصفية تحليلية على عينة ملائمة مكونة من (200) ممرضاّ / ة من العاملين في مُستشفى تشرين الجامعيّ، العاملين أثناء فترة جمع البيانات (العيّنة المتاحة). اعتمد الباحث استبيان لتقييم الذكاء العاطفيّ ذاتي الإدارة المطور من قبل (Schutte et.al, 1998)، واستبيان لتقييم استراتيجيّات مواجهة ضغوط العمل، الّذي استخدم من قبل الشاوي (2010) في بحثه عن استراتيجيّات المواجهة وعلاقتها بالضغوط النفسيّة لجمع البيانات المتعلّقة بالدراسة، وبعد تفريغ البيانات، تمّت معالجتها إحصائيّا وجدولتها باستخدام البرنامج الاحصائيّ SPSS الإصدار (20).
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة الحالية أنّ مستوى الذكاء العاطفيّ للهيئة التمريضيّة (عيّنة الدراسة) بشكل كلّي كان متوسّطا، كما أنّ مستوى استخدام استراتيجيّات مواجهة ضغوط العمل للهيئة التمريضيّة (عيّنة الدراسة) بشكل كليّ كان متوسّطا، مع وجود علاقة قويّة وذات دلالة إحصائيّة بين الذكاء العاطفيّ و استخدام استراتيجيّات مواجهة ضغوط العمل.
الخاتمة والتوصيات: يعتبر الذكاء العاطفيّ من أهم المقومات النفسيّة التّي يجب توافرها لدى الممرّضين لممارسة عملهم بشكل صحيّ، فقد تمّ توصية مدراء المشافي بتقييم الذكاء العاطفيّ للممرّضين و تشجيعهم على استخدام استراتيجيّات مواجهة ضغوط العمل الإيجابية واجراء الدورات التعريفيّة.

 

علاقة الذكاء العاطفي باستراتيجية مواجهة ضغوط العمل لدى أعضاء هيئة التمريض

المراجع

. حمدي، أبو القاسم. (2014).مصادر ضغوط العمل وأثرها على كفاءات الموارد البشرية في منظمات الأعمال. الملتقى الوطني حول ضغوط العمل بين الاهتمام والاهمال. جامعة 20 أوت 1955:الجزائر
2. منظمة الصحة العالمية. (2019). الصحة النفسية في مكان العمل. تم الاسترجاع من الرابط https://www.who.int/ar/news-room/commentaries/detail/mental-health-in-the-workplace
3. Quick, James and Henderson, Demetria. (2016). Occupational Stress: Preventing Suffering, Enhancing Wellbeing. International Journal of Environmental Research and Public Health, 13(5), 459.
4. Lambert, Vickie and Lambert, Clinton and Petrini, Marcia and Li, Xiao and Zhang, Yi.(2007). Workplace and personal factors associated with physical and mental health in hospital nurses in China. Nurs Health Sci, 9(2), 120-126.
5. Shipton, Sharon. (2002). The Process of Seeking Stress-Care: Coping as Experienced by Senior Baccalaureate Nursing Students in Response to Appraised Clinical Stress. J Nurs Educ, 41(6), 243–56.
6. Hurst, Sue and Koplin-Baucum, Stephanie (2005). A Pilot Qualitative Study Relating to Hardiness in ICU Nurses: Hardiness in ICU Nurses. Dimens Crit Care Nurs, 24(2), 97–100.
7. Tehrani, Hadi and Rakhshani, Tayebeh and Zadeh, Davood and Hosseini, Seyed (2013). Analyzing the Relationship Between Job Stress to Mental Health, Personality Type And Stressful Life Events of the Nurses Occupied in Tehran 115 Emergency. Iran Red Cres J, 15(3),272–273.
8. Rakhshani, Tayebeh and Shojaiezadeh, Davood and Lankarani, Kamran and Rakhshani, Fatemeh and Kaveh, Mohammad and Zare, Najaf (2014). The Association of Health-Promoting Lifestyle with Quality of Life among the Iranian Elderly. Iran Red Crescent Med J, 16(9).
9. اصبيرة، ولاء(2017). علاقة ضغط العمل مع كفاءة الذات لدى ممرضي الإسعاف في مشفى تشرين الجامعي والمشفى الوطني في اللاذقية. مجلة جامعة تشرين، العلوم الصحية.6(39). 86-99.
10. فاروق، عبده ؛ وعبد المجيد، السيد محمد. (2014). السلوك التنظيمي في ادارة المؤسسات التعليمية .الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
11. Ashkanasay, Neal, and Hartel, Charmine and Zerbe, Wilfred. (2002). Managing Emotions in the Workplace. New York: Routledge.
12. Schnall, Peter and Dobson, Marnie and Landsbergis, Paul. (2017). Work, stress and cardiovascular disease. International Journal of Health Services, 46(4), 656-692.
13. Campbell, Quick and Cary, Cooper and Debra, Nelson and Jonathan, Quick and Joanne, Gavin. (2003). Stress, health, and well-being at work. American psychological association. 35(4), 53–89.
14. سعيد، سعاد جبر.(2008). الذكاء الانفعالي وسيكولوجيّة الطاقة الّلامحدودة. الأردن: عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع.
15. McQueen, Anne.(2004). Emotional intelligence in nursing .Journal of Advanced Nursing, 47(1), 101-108.
16. Montes-Berges, Beatriz and Augusto, Landa. (2007). Exploring the relationship between perceived emotional intelligence, coping, social support and mental health in nursing students. Journal of Psychiatric and Mental Health Nursing. 14 (2), 163-171.
17. Kertfoot, Karlene. (1996). The emotional side of leadership: The nurse manager`s challenge. Nursing Economics, 14(1), 59-62.
18. Raghubir, Angelina. (2018). Emotional intelligence in professional nursing practice: A concept review using Rodgers's evolutionary analysis approach. International Journal of Nursing Sciences, 5(2), 126-130.
19. Salovey, Peter and Mayer, john. (1990). Emotional Intelligence. USA: Bay wood publishing co., Inc
20. Goleman, Daniel. (1995). Emotional Intelligence. USA: Bantam Books.
21. Schutte, Nicola and Malouff, John and Hall, Lena and Haggerty, Donald and Cooper, Joan and Golden, Charles et al.(1998), Development and validation of a measure of emotional intelligence, Personality and Individual Differences, 25(2), 167-177.
22 . عثمان، فاروق السيّد. (2008). القلق وادارة الضغوط النفسية. مصر: دار الفكر العربي.
23. De La Serna, Juan Moises. (2020). Educating Emotional Intelligence.
24. شويخ، هناء أحمد.(2007). أساليب تخفيف الضغوط النفسيّة الناتجة عن الأورام السرطانيّة. مصر: إيتراك للنشر والتوزيع.
25. Ellis, Albert and Gordon, Jack and Neenan, Michael and Palmer, Stephen. (1997). Stress counselling series.Stress counselling: A rational emotive behaviour approach. London:Cassell.
26. شحادة ، خليل. (٢٠٠٨). استراتيجيات التعامل مع الضغوط النفـسية لـدى خريجـي الجامعات العاطلين عن العمل وعلاقتها ببعض المتغيرات، دراسة مقارنة. بين الراغبين وغيـر الراغبين في الهجرة ،جامعة الأزهر، غزة.
27. إبراهيم، لطفي عبد الباسط. (1994). عمليّات تحمّل الضغوط في علاقتها بعدد من المتغيّرات النفسيّة لدى المعلّمين. مجلّة مركز البحوث التربويّة بجامعة قطر. 5، 95-128.
28. Kupcewicz, E., Grochans, E., Kadučáková, H., Mikla, M., and Jóźwik, M. (2020). Analysis of the Relationship between Stress Intensity and Coping Strategy and the Quality of Life of Nursing Students in Poland, Spain and Slovakia. International journal of environmental research and public health, 17(12).
29. kheirmand M, kheirmand F, Pazhouhan A. The relationship between Emotional Intelligence and Occupational Stress among Nurses of Alzahra Hospital in Isfahan. jhosp 2016; 15 (1) :59-68.
30. Fuentes, Maria and Jurado, Maria and Linares, Jose and Ruiz, Nieves.(2018).The Role of Emotional Intelligence in Engagement in Nurses. Int J Environ Res Public Health, 15(9):1915.
31. ربيعة، عقباني. (2018). علاقة سمات الشخصية حسب نموذج العوامل الخمسة الكبرى بالذكاء الانفعالي لدى الممرضين- دراسة ميدانية بالمؤسسات الصحية بوهران. مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية. 33، 541-554.
32. Karimi, Leila and Leggat, Sandra and Donohue, Lisa and Farrell, Gerald and Couper, Greta. (2013). Emotional Rescue: The Role of Emotional Intelligence and Emotional Labour on Well-Being and Job-Stress among Community Nurses, Journal of Language & Communication Disorders, 55(5), 661-677.
33. Suleman Q, Hussain I, Syed MA, Parveen R, Lodhi IS, Mahmood Z. (2019). Association between emotional intelligence and academic success among undergraduates: A cross-sectional study in KUST, Pakistan. PLoS ONE, 14(7).
34. Sunil, Kumar. (2009, February). Role of Emotional Intelligence in Managing Stress and Anxiety at workplace. ASBBS Annual Conference. USA: Las Vegas.
35. Rakhshani T, Motlagh Z, Beigi V, Rahimkhanl M, Rashki M. (2018). The Relationship between Emotional Intelligence and Job Stress among Nurses in Shiraz, Iran. Malays J Med Sci, 25(6): 100–109.
36. Musisi S, Kinyanda E. (2020). Long Term Impact of War, Civil War, and Persecution in Civilian Populations— Conflict and Post-Traumatic Stress. Front Psychiatry. 11(20).
37. Fischer AH, Kret ME, Broekens J. (2018). Gender differences in emotion perception and self-reported emotional intelligence: A test of the emotion sensitivity hypothesis. PLoS ONE, 13(1).
38. Gardner KJ, Qualter P. (2011). Factor structure, measurement invariance and structural invariance of the MSCEIT V2.0. Personality and individual differences, 51(4), 492-496.
39. Tsaousis I, Kazi S. (2013). Factorial invariance and latent mean differences of scores on trait emotional intelligence across gender and age. Personality and Individual differences, 54(2), 169-173.
40. Khodarahimi, Simak. (2015). The role of marital status in emotional intelligence, happinessm optimism and hope. Journal of comparative family studies, 46(3), 351-372.
41. Fteiha, M. Awwad, N. (2020). Emotional intelligence and its relationship with stress coping style. Health psychology open, 7(2).
42. Shagini, Udayar & Fiori, Marina & Bausseron, Elise. (2019). Emotional intelligence and performance in a stressful task: The mediating role of self-efficacy. Personality and Individual Differences, 156(2020).
43. Guerra-Bustamante J, León-del-Barco B, Yuste-Tosina R, López-Ramos VM, Mendo-Lázaro S. (2019). Emotional Intelligence and Psychological Well-Being in Adolescents. International Journal of Environmental Research and Public Health, 16(10):1720.
44. الشبول، أنور. (2004). استراتيجيات التدبر وأثرها على الكفاءة الذاتية المدركة ومركز الضبط لدى عينة من الطلبة ذوي التحصيل المرتفع والمنخفض في المرحلة الأساسية العليا. جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن.
45. الرشيدي، هارون. (1999). الضغوط النفسية، طبيعتها-نظرياتها، برنامج لمساعدة الذات في علاجها. القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
46. Lazarus, R. S. & Folkman, S. (1984). Stress Appraisal and Coping. New York: Springer Publishing Company, 20.
47. Shirom, A. (1986). Students' stress. High Educ, 15, 667–676.
48. Kieft RA, Dr Brouwer BB, Francke AL, et.al. (2014). How Nurses and Work Environment Affect Patient Experiences of the Quality of care: a qualitative study. BMC Health Survey Res, 14(249).