مقارنة بين فعالية تقنية يخبر- يلعب - يفعل، الملاحظة المباشرة و يخبر- يري - يفعل لتعديل السلوك لدى الأطفال ضمن العيادة السنية
مقارنة بين فعالية تقنية يخبر- يلعب - يفعل، الملاحظة المباشرة و يخبر- يري - يفعل لتعديل السلوك لدى الأطفال ضمن العيادة السنية

كيفية الاقتباس

سفرم. س., & الفارس د. (2022). مقارنة بين فعالية تقنية يخبر- يلعب - يفعل، الملاحظة المباشرة و يخبر- يري - يفعل لتعديل السلوك لدى الأطفال ضمن العيادة السنية. مجلة جامعة حماة, 5(7). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1205

الملخص

مقارنة بين فعالية تقنية يخبر-يلعب-يفعل، الملاحظة المباشرة و يخبر-يري-يفعل.
تألفت عينة البحث من 60 طفل بعمر 5-7 سنوات ممن ليس لديه تجربة سنية سابقة، لديهم سلوك إيجابي(+) أو سلبي(-) وفق تصنيف Frankl، بحاجة لإجراء معالجة سنية محافظة، وتم تقسيم أفراد العينة إلى ثلاث مجموعات حسب تقنية تدبير السلوك: المجموعة الأولى تقنية الملاحظة المباشرةDirect Observation ، المجموعة الثانية تقنية يخبر- يلعب- يفعل TPD) Tell-Play-Do)، والمجموعة الثالثة التقنية التقليدية يخبر- يري - يفعل Tell-Show-Do (TSD)، وفي كل مجموعة نقوم بتسجيل فيديو أثناء العمل لعرضه على مراقب خارجي لتسجيل التقييم وفقاً لمقياس FLACC، بالإضافة إلى التقييم الفيزيولوجي عن طريق جهاز قياس النبض و الأكسجة الأصبعي Pulse Oximeter.
تبين من خلال دراستنا أن تعديل السلوك بواسطة تقنية يخبر- يلعب- يفعل (TPD) كانت الأكثر فعالية من تقنية الملاحظة المباشرة (DO) وتقنية يخبر-يري-يفعل (TSD) وذلك في تقليل القلق السني، وزيادة المستوى التعاوني للأطفال سلبيي النمط السلوكي(-) وفق تصنيف Frankl، وذلك وفقاً للمقياسين المستخدمين.

مقارنة بين فعالية تقنية يخبر- يلعب - يفعل، الملاحظة المباشرة و يخبر- يري - يفعل لتعديل السلوك لدى الأطفال ضمن العيادة السنية