تأثير استخدام إدارة علاقات المستخدمين الاجتماعية في المكون السلوكي لاتجاهات عملاء شركات التأمين العاملة في السوق السورية
الملخص
هدف البحث إلى دراسة تأثير إدارة علاقات المستخدمين الاجتماعية في المكون السلوكي لاتجاهات عملاء شركات التأمين العاملة في السوق السورية من مُستخدِمي مواقع التواصل الاجتماعي، وقد تمّ اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وتصميم استبانة إلكترونية، ونشرها في مجتمع Facebook الافتراضي؛ حيث تم الحصول على 288 استجابة صالحة للتحليل من عيّنة من العملاء (الفعليين والمحتملين) لسوق التأمين في سورية، وتمثلت أهم النتائج التي توصل إليها البحث في وجود تأثير معنوي لكل من أبعاد إدارة علاقات المستخدمين الاجتماعية (إشراك المستخدمين في المحادثات التفاعلية، بناء الثقة، تحسين تجربة المستخدم، إشراك المستخدم في تطوير الخدمة) في المكون السلوكي لاتجاهات عملاء الشركات المدروسة. لكن مع ظهور ضعف في الاستثمار الأمثل لإمكانات مواقع التواصل الاجتماعي والاستفادة منها فيما يخص نظم إدارة علاقات المستخدمين الاجتماعية للوصول إلى التأثير المناسب على النوايا السلوكية للعملاء.