العلاقة بين استخدام الاستراتيجيات التوزيعية والحصة السوقية في مؤسسات القطّاع العام في سوريّة (دراسة ميدانيّة في المؤسسة السّوريّة للتّجارة)

  • ريهام حسين معلا
  • أ. د. صلاح شيخ ديب
  • د. أحمد السّكري

الملخص

هدف البحث إلى التعّرف على العلاقة بين استخدام الاستراتيجيّات التوزيعيّة والحصّة السوقية في المؤسسة السّوريّة للتّجارة، من خلال تحديد مدى تأثير كل من أبعاد الاستراتيجيّات التوزيعيّة والمتطلبات الأساسيّة لتطبيقها في الحصة السوقية، وقد اعتمدت الباحثة على المقاربة الاستنباطية وعلى المنهج الوصفيّ كمنهج عام للبحث، وقامت الباحثة بتوزيع استبيان على (384) فرداً من مختلف المستويات الإدارية في المؤسسة السّوريّة للتّجارة، وقد خلصت هذه الدّراسة إلى عدّة نتائج كان أهمها وجود علاقة مباشرة بين استخدام الاستراتيجيّات التوزيعيّة والحصّة السوقية ، وهذه العلاقة مقبولة وموجبة، ويعود السبب في ذلك إلى ضعف وجود إمكانيات توزيعية ووجود برنامج توزيعي غير مناسب، كما قدّمت العديد من المقترحات والتوصيات، والّتي كان أهمها ضرورة وضع إستراتيجية مناسبة لاستخدام الاستراتيجيّات التّوزيعية الدّاعمـة لعملياتها في إطار الاستراتيجية العامة للمؤسسة، ومتابعة تنفيذها وتقييمها بما يحقق الأهـداف الأساسـية للمؤسسة.

منشور
2022-09-07
كيفية الاقتباس
معلا ر. ح., شيخ ديب أ. د. ص., & السّكريد. أ. (2022). العلاقة بين استخدام الاستراتيجيات التوزيعية والحصة السوقية في مؤسسات القطّاع العام في سوريّة (دراسة ميدانيّة في المؤسسة السّوريّة للتّجارة). مجلة جامعة حماة, 5(5). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1162