مدى تأثير الالتزام بمتطلبات المعيار المحاسبي الدولي رقم (7) في تعزيز أهمية مؤشرات التحليل المالي لقائمة التدفقات النقدية للمصارف - دراسة حالة المصرف الدولي للتجارة والتمويل –

  • د. مكرم مبيض
  • د. ايام ياسين

الملخص

يهدف هذا البحث إلى بيان مدى الالتزام بتطبيق متطلبات إعداد قائمة التدفقات النقدية وفق المعيار المحاسبي الدولي رقم (7) في المصارف الخاصة، من خلال دراسة حالة المصرف الدولي للتجارة والتمويل في سورية، وتحديد مدى الإفصاح عن تدفقاته النقدية من أنشطته التشغيلية والاستثمارية والتمويلية بالاعتماد على التحليل المالي بالنسب المالية المشتقة من قائمة التدفق النقدي.

اعتمد البحث على المنهج الوصفي وذلك بتحليل قوائم التدفقات النقدية المنشورة للمصرف من عام2011-2017وإظهار فيما إذا كان يطبق المعيار المذكور من خلال تعديلها وفق متطلباته، وحساب أهم المؤشرات المالية لقائمة التدفق قبل وبعد التعديل وبيان الأثر على الدقة والشفافية والقدرة على الإفصاح عن الوضع النقدي الحقيقي للمصرف، وذلك باستخدام المؤشرات التالية: كفاية التدفقات النقدية التشغيلية، التغطية النقدية للديون الحالية، مؤشر الإنفاق الرأسمالي، مؤشر الإنفاق التمويلي، ومؤشرات تقييم جودة الدخل.

ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث عدم التزام المصرف موضوع الدراسة بمتطلبات المعيار المذكور فيما يخص الإفصاح عن تدفقاته النقدية من أنشطته التشغيلية والاستثمارية في حين التزم بها فيما يخص أنشطته التمويلية، وبالتالي عدم الإفصاح الدقيق عن المعلومات.

منشور
2019-07-18
كيفية الاقتباس
مبيض د. م., & ياسيند. ا. (2019). مدى تأثير الالتزام بمتطلبات المعيار المحاسبي الدولي رقم (7) في تعزيز أهمية مؤشرات التحليل المالي لقائمة التدفقات النقدية للمصارف - دراسة حالة المصرف الدولي للتجارة والتمويل –. مجلة جامعة حماة, 1(5). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/99