تأثير حقن الــ GnRH بعد التلقيح الاصطناعي في معدل الحمل عند الأبقار الحلوب
تأثير حقن الــ GnRH بعد التلقيح الاصطناعي في معدل الحمل عند الأبقار الحلوب

كيفية الاقتباس

الحلبونيم. م., & مسوحج. (2022). تأثير حقن الــ GnRH بعد التلقيح الاصطناعي في معدل الحمل عند الأبقار الحلوب. مجلة جامعة حماة, 5(14). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/982

الملخص

أجريت هذه الدراسة بهدف معرفة تأثير المعاملة بهرمون GnRH عند حقنه في اليوم (6 أو 12 أو في اليومين 6 و12) بعد التلقيح الصناعي لدى الأبقار الحلوب في معدل الحمل.

 اشتملت الدراسة على 40 بقرة قسمت عشوائياً إلى 4 مجموعات , ضمت كل مجموعة 10 أبقار .

خضعت المجموعة الاولى G1(n=10) للمعاملة بهرمون Buserelin Acetate   (Receptal ®) المشتق الصنعي لهرمون الـ GnRH (10.5ميكروغرام/بقرة) في اليوم 6 بعد التلقيح حقناً عضلياً , في حين تم حقن المجموعة الثانية G2(n=10)  بنفس المعالجة في اليوم 12 بعد التلقيح ، بينما حقنت المجموعة الثالثةG3 بنفس المعالجة في اليومين 6 و12 بعد التلقيح الصناعي كما حقنت المجموعة الرابعةG4 (n=10) (مجموعة الشاهد) بالمحلول الفيزيولوجي في اليومين 6 و12 بعد التلقيح الصناعي.

 تم تشخيص الحمل لدى الأبقار باستخدام جهاز الأمواج فوق الصوتية في اليوم 35 بعد التلقيح وبواسطة الجس الشرجي  في اليوم  90 .

أظهرت النتائج وجود فرق معنوي (0.05≥P) في نسبة الحمل في المجموعات G1  وG2 و G3  عند المقارنة مع مجموعة الشاهد G4 ، كما تظهر النتائج ازدياد خطر فقدان الحميل بين اليوم 35 واليوم 90 بعد التلقيح الصناعي في مجموعة الشاهد G4 عند المقارنة مع المجموعات التي عوملت بالمعالجة الهرمونية ، إذ بينت نتائج فحص الحمل في اليوم 90 بعد المعالجة فروقا معنوية لنسبة الحمل (P< 0.05)  في المجموعات G1  وG2 و G3  عند المقارنة مع مجموعة الشاهد G4 .يمكن الاستنتاج من هذه الدراسة أن استخدام المعاملة بهرمون GnRH في اليومين  6 واليوم12 بعد التلقيح يمكن أن تحسن نسبة الحمل والمحافظة عليه، حيث إن هرمون GnRH يعمل على دعم عمل الجسم الأصفر وزيادة  نموه وتطوره وبالتالي الحماية من الموت الجنيني الناتج عن نقص في وظيفة الجسم الأصفر.

تأثير حقن الــ GnRH بعد التلقيح الاصطناعي في معدل الحمل عند الأبقار الحلوب