قائمة المراجع: 1. Aitken JC, Wilson S, Coury D and Moursi AM. The effect of music distraction on pain, anxiety and behavior in pediatric dental patients. Pediatric dentistry. 2002;24(2): 114-118. 2. Al-Khotani A, Bello LAa and Christidis N. Effects of aud

  • محمد أحمد صطيف
  • أ.د. محمد زياد سلطان

الملخص

المقدمة : الجراثيم موجودة بكثرة في التجويف الفموي وعندما لا حينما لا تزالتشكل و البقايا الطعامية ما يسمى اللويحة الجرثومية. هذه اللويحة الجرثومية تؤدي إلى تطور الأمراض الفموية المختلفة، لذلك لابد من استخدام طرائق عديدة لإزالة اللويحة الجرثومية مثل الكلورهيكسيدين الذي أظهر نتائج جيدة ضد الجراثيم الفمويَّة.
الهدف : تحديد تأثير محلول الكلورهيكسيدين 0.12% على العقدية الطافرة عند أطفال الفئة العمرية 9-12 سنة.
المواد و الطرائق : أجري البحث على 50 طفل تتراوح أعمارهم بين 9-12 سنة، حيث تم انتقاؤهم (25 طفلاً و25طفل أنثى ) وذلك بعد أخد موافقة أهالي الأطفال، أخذت العينة في الصباح مع منع الأطفال من تنظيف الأسنان بالفرشاة و عن الأكل والشرب (باستثناء الماء) قبل ساعتين من أخد العينة. ثم طلب من الطفل أن يمضغ شمع البارافين لمدة دقيقة وبصق اللعاب الذي تم جمعه في فمه داخل العبوة المعقمة المستخدمة لنقل العينات، بعدها استخدم 10 مل من الغسول الفموي الحاوي على 0.12% من الكلورهيكسيدين وطلب من الطفل وضعها داخل الفم و تحذيره من بلعها والقيام بتحريكها لمدة دقيقتين، ثم بصقها خارج الفم، وبعد 1 ساعة طلب من الطفل تكرار عملية مضغ شمع البارافين ثم أخد عينة اللعاب الثانية بجعله يبصق في عبوة المعقمة غير عبوة العينة الأولى، إذ قمنا بالتخفيف التسلسلي للعينة وبعدها نجري الزرع الجرثومي على المنبت الخاص بالعقدية الطافرة المحضر سابقاً، وثم يتم نقلت المنابت الى المشفى الوطني بحماة لإجراء عملية التحضين. ثم أجري عملية عد الجراثيم.
النتائج : بلغ معدل انخفاض عدد المستعمرات حين استخدام مضامض الكلورهكسيدين 87.96%, و بلغ الانخفاض في العدد الجرثومي (الجراثيم في الميلي ليتر CFU/ml) 82.34%.
الاستنتاجات : نتائج هذه الدراسة أظهرت هذه الدراسة أن مضامض الكلورهيكسيدين 0.12% ذات فعالية جيدة في التقليل من العقدية الطافرة.

منشور
2022-05-23