تأثير استخدام طرق ترميميّة مختلفة في مقاومة كسر الأسنان الأمامية المعالجة لبياً المتضمنة حفرتين ملاصقتين من الصنف الثالث (دراسة مخبرية (

  • ديمة نديم سالمة
  • أ. د. بسام النجار

الملخص

يهدف هذا البحث إلى:
• دراسة تأثير استخدام الأوتاد المقوَّاة بالألياف الزجاجيّة في مقاومة كسر الأسنان الأماميّة المعالجة لبيّاً والمتضمنة حفرتين من الصنف الثالث
• دراسة تأثير استخدام التيجان الخزفيّة الكاملة في مقاومة كسر الأسنان الأماميّة المعالجة لبيّاً والمتضمنة حفرتين
تألّفت عيّنة البحث من 40 ثنيّة علويّة، قلعت لأسباب حول سنيّة، وأجريت المعالجة اللبيّة جميعها أسنان العينة ثمَّ حضرت الحفر الملاصقة الأنسيّة والوحشيّة بحيث تشمل ثلث طول التاج التشريحي عموديّاً وربع أبعاد التاج التشريحي أفقيّاً، ثمّ قُسّمت عشوائيّاً إلى 4 مجموعات متساوية وفقاً لطريقة المعالجة المتّبعة.
حيث رمّمت أسنان المجموعة الأولى بأوتاد مقوّاة بالألياف الزجاجيّة وتيجان خزفيّة كاملة، ورمّمت أسنان المجموعة الثانية بالراتنج المركّب وتيجان خزفيّة كاملة، ورمّمت المجموعة الثالثة بأوتاد مقوّاة بالألياف الزجاجيّة والراتنج المركّب، بينما رمّمت أسنان المجموعة الرابعة بالراتنج المركّب فقط.
بعد الانتهاء من ترميم المجموعات كافة، أجري اختبار مقاومة الكسر وسُجلت القيم الناتجة التي حدث عندها الكسر بالنيوتن. وحلّلت البيانات الناتجة إحصائيّاً بوساطة اختبار تحليل التباين الأحادي الجانب ANOVA.
بيّنت النتائج الإحصائيّة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط مقدار مقاومة الكسر (بالنيوتن) بين مجموعات طريقة المعالجة المتبعة الأربع المدروسة.
• لا يوجد تأثير لاستخدام الأوتاد المقوَّاة بالألياف الزجاجيّة في مقاومة كسر الأسنان الأماميّة المعالجة لبيّاً والمتضمنة حفرتين من الصنف الثالث.
• لا يوجد تأثير لاستخدام التيجان الخزفيّة المقوّاة ببلورات ثنائية سيليكات الليثيوم في مقاومة كسر الأسنان الأماميّة المعالجة لبيّاً والمتضمنة حفرتين من الصنف الثالث.

منشور
2022-05-22