دراسة مخبرية مقارنة قدرة التحضير لكل من نظاميReciproc blue ذو الحركة التناوبية و نظام One curve ذو الحركة الدورانية المستمرة من حيث الحفاظ على مركزية وانتقال القناة

  • د. باسم سليم

الملخص

تهدف الدراسة الحالية الى مقارنة القدرة على الحفاظ على الشكل الأصلي للقناة (المركزية وانتقال القناة ) لكل من نظامي التحضير اللذين يستخدمان المبرد الوحيد لتحضير الأقنية الجذرية وهما نظام Reciproc blue الذي يعتمد الحركة التناوبية ونظام One curve الذي يعتمد الحركة المستمرة على ثلاث مستويات ضمن القناة الجذرية .
المواد والطرائق:
تألفت عينة البحث من 24 جذراً بقناة وحيدة سليمة بانحناء يتراوح بين 25 و60 درجة. بعد ذلك تم تقسيم العينة الى مجموعتين( N1=N2=12 ), ثم تم تحضير الأقنية الجذرية يدوياً حتى قياس 15 # قبل اتمام التحضير الآلي للأقنية باستخدام المبرد الوحيد قياس # 25 لكل نظام تحضير مستخدم. ثم تم تقييم فعالية التحضير بواسطة إجراء تصوير مقطعي مخروطي (CBCT) قبل وبعد التحضير من أجل المقارنة.
النتائج:
أظهرت النتائج عدم وجود فرق احصائي بين نظامي التحضير المدروسين من حيث انتقال ومركزية القناة، ولكن كان نظام الحركة التناوبية ال Reciproc blue أكثر حفاظاً على المركزية عند كل من مستوى 3 و 9 ملم و تساويا عند مستوى 6 ملم و لكن بدون أي فرق هام احصائياً حيث (P>0.05).أما من حيث انتقال القناة كان نظام الحركة المستمرة ال One curve أقل تأثيراً على الانتقال على كل من المستويين 3 و6 ملم و اكثر تأثيرا على مستوى 9 ملم و لكن أيضاً بدون أي فرق هام احصائياً حيث (P>0.05).

منشور
2022-05-22