تقييم تشكل الجسر العاجي بعد بتر اللب بالإسمنت البورتلاندي الأبيض وال MTA البيضاء على الأسنان الأمامية المؤقتة: دراسة مقارنة شعاعية

  • د. حسن الزعبي
  • Nada Bshara

الملخص

بينت الدراسات في مدينة دمشق انتشار نخور الطفولة المبكرة ECC (Early childhood Caries) على نحو مكثف ولا سيمّا على مستوى الأسنان الأمامية المؤقتة. وبسبب صغر حجم هذه الأسنان تحدث الإنكشافات اللبية في وقت وفي هذه الحالة فإن المعالجة التقليدية هي المعالجة اللبية الشاملة. لذا كان الهدف من هذه التجربة السريرية الحالية هو تقييم معدل تشكل الجسر العاجي شعاعياً في الأسنان الأمامية المؤقتة الحيوية بعد بتر اللب باستخدام الإسمنت البورتلاندي الأبيض (WPC) بالمقارنة مع ال MTA البيضاء.

 تألفت عينة الدراسة من 60 سناً أمامياً مؤقتاً عند 23 طفل سليم صحيا تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 9 سنوات وقسمت الأسنان المدروسة عشوائياً لأحد المجموعتين WPC أو WMTA. تم وقيمّ الشعاعي لتشكل الجسر العاجي بعد 12،6،3 شهرًا.

كان معدل تشكل الجسر العاجي بعد 3 أشهر 83.3% و80% ل WPC وال WMTA على الترتيب. في حين كان معدل تشكل الجسر العاجي بعد 6 و12 شهراً 93.3% و90% ل WPC وال WMTA على الترتيب. لم يلاحظ وجود أي فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين خلال الفترات الزمنية الثلاثة.

ومن ثمَّ فإن بتر اللب بال WMTA أو WPC هو علاج فعال للأسنان الأمامية المؤقتة غير العرضية. ويمكن عَدَّ ال PC بديلاً جيداً عن ال MTA في بتر اللب للأسنان الأمامية المؤقتة.

منشور
2022-05-22