التغيرات البيوكيميائية المرافقة لإستخدام جرعات زائدة من الترامادول على أنزيمات الكبد عند الأرانب.
التغيرات البيوكيميائية المرافقة لإستخدام جرعات زائدة من الترامادول على أنزيمات الكبد عند الأرانب.

الكلمات المفتاحية

التغيرات البيوكيميائية
الترامادول
أنزيمات
الكبد
أرانب

كيفية الاقتباس

محمد حساند., جنيد. أ. م. ش., & مقرش. أ. أ. ح. (2022). التغيرات البيوكيميائية المرافقة لإستخدام جرعات زائدة من الترامادول على أنزيمات الكبد عند الأرانب . مجلة جامعة حماة, 5(14). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/936

الملخص

أجري البحث على (24) أرنباً ذكر, بعمر يتراوح مابين (6-4  ) شهور , ووزن وسطي يتراوح ما بين ( 800-1200 ) غ ، تم الحصول عليها من الأسواق المحلية بمحافظة حماة ، من أجل دراسة التغيرات النسيجية المرافقة لاستخدام جرعات زائدة من الترامادول على نسيج الكبد والكلى عند الأرانب .

وُضعت حيوانات التجربة في حظيرة وحدة أبحاث كلية الطب البيطري لمدة (15) يوماً لكــي تتأقلم، ثم قسمت عشوائياً إلى ( 4 ) مجموعات حيث ضمّت كل مجموعة ( 6 ) أرانب .

المجموعة الأولى ( مجموعة الشاهد ) ، تم إعطائها غذاء متوازن فقط وتركت حتى نهاية فترة التجربة ( 28 يوماً ) ، في حين أُعطيت المجموعة الثانية عقار الترامادول حقناً بالعضل وبجرعة 40 ملغ/كغ يوميّاً حتى نهاية فترة التّجربة ، بينما أُعطيت المجموعة الثالثة عقار الترامادول حقناً بالعضل وبجرعة 50 ملغ/كغ يوميّاً حتى نهاية فترة التّجربة ، أما المجموعة الرابعة حُقنت بعقار الترامادول عضلياً وبجرعة 60 ملغ/كغ يوميّاً طيلة فترة التّجربة .

جُمِعت عينات الدّم مرتين من مجموعات التّجربة ، فالعّينة الأولى جُمِعت بعد نهاية اليوم الأوّل ، والعّينة الثّانية جُمِعت في نهاية التّجربة ( 28 يوماً ) ، ثم أُجريت عليها التحاليل المناسبة لمعايرة مستويات نشاط الأنزيمات الكبدية ناقِلَةُ أَمين الأَلانين Alanine aminotransferase        (  ALT) بالإضافة إلى  ناقِلَةِ اَمين الأَسْبَارتات Aspartate aminotransferase ( AST ) وتم قياس مستوى الكرياتينين ( Creatinine )

سُجلت التغيرات العيانية التي طرأت على نسيج الكبد والكلى لدى الأرانب ، ومن ثم أُخذت عينات من هذه الأكباد والكلى ، وضعت في الفورمالين المتعادل 10% ثم  أُخضعت العينات للإدماج بالشمع وحضرت مقاطع نسيجية بسماكة ( 4 _ 6 ) ميكرون ، صُبغت المقاطع النسيجية بالهيماتوكسلين و الإيوزين لدراسة التغيرات المجهرية الناتجة .

 

أظهرت نتائج الدراسة وجود فروقات معنوية (P<0.05) في مستويات كل من  ناقِلَةُ أَمين الأَلانين(  ALT) ، ناقِلَةِ أمين الأَسْبَارتات ( AST ) ، الكرياتينين ( Creatinine ) لدى المجموعة الثانية والمجموعة الثالثة والمجموعة الرابعة بينما أشارت نتائج المجموعة الأولى        ( الشاهد ) إلى عدم وجود فروقات معنوية .

بالنسبة للتغيرات العيانية لم يلاحظ أي تغييرات في أنسجة الكبد والكلى لدى أرانب مجموعة الشاهد ، بينما لوحظ حدوث احتقان وبهتان في لون الكبد في مجموعات التجربة المحقونة بعقار الترامادول ، لوحظ أيضاً وجود بؤر نخرية منتشرة في كلى أرانب المجموعة الرابعة .

أظهرت المقاطع النسيجية للكبد تورم غيمي في كبد أرانب المجموعة الثانية وتنكس مائي في كبد أرانب المجموعة الثالثة و الرابعة ، كذلك تمثلت التغييرات على مستوى نسيج الكلية بحدوث تنكس هياليني في النبيبات الكلوية ونخراً متعدد البؤر .

التغيرات البيوكيميائية المرافقة لإستخدام جرعات زائدة من الترامادول على أنزيمات الكبد عند الأرانب.