دور الفيديو التعليميّ في تنمية الذّكاء البصريّ لدى تلامذة مرحلة التعليم الأساسيّ من وجهة نظر معلّميهم

  • شذى الطيار جامعة دمشق
  • رويدا حمدان
الكلمات المفتاحية: الفيديو التعليمي، الذكاء البصري، التعليم الأساسي.

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرّف دور الفيديو التعليمي في تنمية الذّكاء البصري لدى تلامذة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلميهم في المدارس التابعة لمديرية تربية حماة، كما هدف إلى اختبار دلالة الفروق بين متوسطات آراء المعلمين تبعاً لمتغيّرات: الجنس، والخبرة، والمؤهّل العلمي.

ولتحقيق هذه الأهداف طُبِّقت أداة البحث وهي استبانة آراء المعلّمين مكونة من (18) فقرة، كما تكوّنت العينة من (322) معلّماً ومعلمةً من جميع معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مديريّة التربية التّابعة لمدينة حماة خلال عملهم في الفصل الدراسي الثّاني من العام الدّراسي 2021/2022م.

وأظهرت نتائج البحث أنّ درجة موافقة المعلّمين كانت مرتفعة، كما تبيّن عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة تبعاً لمتغيّرات الجنس والخبرة والمؤهّل العلمي.

 وأوصى البحث بضرورة تأكيد استخدام المعلمين للفيديو التعليمي لما له من تأثير في أذهان التلاميذ، وإدخال برامج تصميم الفيديو التعليمي ضمن المقررات الدراسيّة، بالإضافة لإقامة دورات تدريبيّة للمعلّمين على استخدام برامج تصميم الفيديو التعليمي واكسابهم مهارات استخدامه.

 

 

 

منشور
2022-11-06
كيفية الاقتباس
الطيارش., & حمدانر. (2022). دور الفيديو التعليميّ في تنمية الذّكاء البصريّ لدى تلامذة مرحلة التعليم الأساسيّ من وجهة نظر معلّميهم. مجلة جامعة حماة, 5(13). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/930