تأثير استخدام مستويات مختلفة من الطاقة في الخلطات العلفية قبل البادئة لصيصان الفروج في الكفاءة الإنتاجية
تأثير استخدام مستويات مختلفة من الطاقة في الخلطات العلفية قبل البادئة لصيصان الفروج في الكفاءة الإنتاجية

كيفية الاقتباس

الجيجكليس., طرشه أ. د. ح., & قصيباتيأ. ر. (2019). تأثير استخدام مستويات مختلفة من الطاقة في الخلطات العلفية قبل البادئة لصيصان الفروج في الكفاءة الإنتاجية. مجلة جامعة حماة, 1(4). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/90

الملخص

تم إجراء تجربة استخدم فيها 150 صوصاّ من إحدى هجن الفروج التجارية أخذت عشوائياً من أحد المفاقس القريبة من مكان التربية وذلك بعد بدء عملية الفقس دون الحاجة لإتمامها لتأمين صيصان فاقسة بنفس الوقت تقريباً. وزعت الصيصان في ثلاث مجموعات كل مجموعة تحوي 50 صوصاً، تم تغذية صيصان كل مجموعة بعد الفقس مباشرة على خلطة علفية قبل بادئة مختلفة التركيب خلال فترة الأسبوع الأول من العمر بشكل جريش وباتباع نظام التغذية الحر ((ad-libitum.

قدم لصيصان المجموعات الثلاث خلطات علفية متماثلة في نسبة البروتين الخام (Pro=23%)، ولكنها مختلفة في الطاقة القابلة للتمثيل Energy (ME) Metabolisable. حيث كانت الطاقة القابلة للتمثيل في المجموعة الأولى (ME=3200k.cal/kg) وفقاً للاحتياجـات الغذائية المذكورة في الجداول العلفية الأمريكية (NRC, 1994) واعتبرت كشاهد، بينما تم خفض الطاقة في المجموعة الثانية لتصبح (ME=3100k.cal/kg والطاقة القابلة للتمثيل في المجموعة الثالثة (ME=3000k.cal/kg)، مع المحافظة على كافة المكونات الغذائية الأخرى في كل الخلطات كماهي في خلطة الشاهد. تم تغذية جميع طيور المجموعات الثلاث بعد انتهاء الأسبوع الأول بعلف فروج محبب وفقاً لشهية الطائر حتى نهاية التجربة ب عمر42 يوماً.

أظهرت النتائج زيادة معنوية في متوسط الوزن الحي في نهاية اليوم الثالث (P≤0.05) لدى صيصان المجموعة الأولى الشاهد (ME=3200k.cal/kg) مقارنة مع المجموعة الثالثة(ME=3000k.cal/kg) حيث كانت الزيادة بنسبة 3.2%. بينما في نهاية الأسبوع الأول كان التفوق عند (P≤0.01) لطيور المجموعة الأولى بالمقارنة مع المجموعة الثانية والثالثة حيث كانت الزيادة بنسبة 4.8%، 6.3% على التوالي. ولكن لم تلاحظ أية فروق معنوية في نهاية فترة التربية (42 يوماً) بين طيور المجموعات الثلاث بالنسبة لمتوسط الوزن الحي.

وكانت الأفضلية لمعامل التحويل العلفي التراكمي لطيور المجموعة الأولى 9)1.6 (بالمقارنة مع المجموعة الثانية 1.71والمجموعة الثالثة 1.74.

تأثير استخدام مستويات مختلفة من الطاقة في الخلطات العلفية قبل البادئة لصيصان الفروج في الكفاءة الإنتاجية