الهضم الهوائي للقمامة البلدية وتحويلها إلى (سماد عضوي)
الهضم الهوائي للقمامة البلدية وتحويلها إلى (سماد عضوي)

كيفية الاقتباس

دلوأ., طباع أ., & عروانيأ. ا. (2019). الهضم الهوائي للقمامة البلدية وتحويلها إلى (سماد عضوي). مجلة جامعة حماة, 1(4). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/88

الملخص

تضمن البحث إجراء عملية هضم هوائي لنماذج من النفايات المنزلية الصلبة الممزوجة بشكل عشوائي لتمثل الحالة الاعتيادية، ونماذج مهيأة لتحتوي على نسبة كربون إلى النتروجين فيها (١-٣٠(وتمثل الحالة المثالية. وانتهت العملية إلى إعطاء ناتج جاف مثّل حوالي ثلث وزن النفايات المستخدمة في الهضم يطلق عليه السماد العضوي Compost)).

استغرقت عملية الهضم (23) يوماً في فصل الصيف و (27) يوماً في فصل الشتاء بالنسبة للحالة المثالية وكانت أقصر من الحالة الاعتيادية التي استغرقت (30) يوم صيفاً و(33) يوم شتاءً. وقد تمت دراسة العوامل المؤثرة على عملية الهضم ومنها درجة حرارة الجو والمزيج، تغير الرقم الهيدروجيني [pH]، نسبة الرطوبة وانخفاض حجم النفايات. فتبين أن لتغيير درجة حرارة الجو تأثير بسيط على عملية الهضم، وان محتوى الرطوبة ضمن المحتوى الأمثل لهذه العملية وانخفض حجم النفايات في نهاية عملية الهضم في الحالة المثالية إلى 37 % صيفاً و40.٥% شتاءً بينما انخفض في الحالة الاعتيادية إلى 39 % صيفاً و41% شتاءً. ووجد ان السماد العضوي الناتج في كلا الحالتين خالي من الاحياء الممرضة وغني بالمغذيات (N، P،K) التي كانت تراكيزها قريبة جداً من تراكيز السماد العضوي التجاري. كما وجد ان تراكيز المعادن الثقيلة فيه كانت ضمن محددات السماد العضوي القياسية.

الهضم الهوائي للقمامة البلدية وتحويلها إلى (سماد عضوي)