استخدام طريقة الوخز بالإبر في معالجة البقرة الراقدة
استخدام طريقة الوخز بالإبر في معالجة البقرة الراقدة

كيفية الاقتباس

القاسم د. (2022). استخدام طريقة الوخز بالإبر في معالجة البقرة الراقدة. مجلة جامعة حماة, 4(20). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/846

الملخص


أجري أجري البحث على //12 بقرة حلوب هولشتاين فريزيان محلي(أبقار راقدة) من متوسطة إلى عالية الإنتاج /15-25/كغ/اليوم، في موسم حلابتها/3-5/ بعمر/4-8/سنوات ، قسمت عشوائياُ إلى مجموعتين:
المجموعة الأولى: شملت/6/ أبقار مصابة بالرقود على الأرض وسيطبق عليها العلاج التقليدي و طريقة الوخز بالإبر.
المجموعة الثانية: تضمنت/6/ أبقار مصابة بالرقود على الأرض وطبق عليها العلاج التقليدي فقط.
كانت المؤشرات السريرية ضمن المجال الفيزيولوجي عند كل أبقار البحث مقارنة مع المعايير الطبيعية. تم إجراء التحاليل البيوكيميائية على مصل الدم لتحديد تركيز الكالسيوم , الفوسفور, المنغنزيوم ونشاط أنزيم الكرياتين كيناز (CK).
بالنسبة لنشاط انزيم كرياتين كيناز(CK) كانت الفروق غير معنوية بين المجموعة الأولى و المجموعة الثانية. وفيما يتعلق بتركيز الكالسيوم كانت الفروق معنوية بين مجموعتي البحث (p= 0.001 ) حيث أشارت إلى انخفاض تركيز الكالسيوم في المجموعة الأولى. بينما لم يلاحظ وجود فروق معنوية في تركيز الفوسفور بين مجموعتي الدراسة. لوحظ وجود فرق معنوي في تركيز المغنزيوم عند مقارنة المجموعة الأولى والثانية.
يستنتتج من الدراسة عند تطبيق العلاج بالوخز بالإبر في المجموعة الولى إلى جانب العلاج التقليدي تم الشفاء بشكل أسرع وأوضح مقارنةُ مع أبقار المجموعة الثانية التي طبق عليها فقط العلاج التقليدي حيث بدأ التحسن اتعتباراُ من اليوم السابع تقريباُ.

 

استخدام طريقة الوخز بالإبر في معالجة البقرة الراقدة