تقييم الاحتياجات التعليمية لمرضى القصور الكلوي المزمن
تقييم الاحتياجات التعليمية لمرضى القصور الكلوي المزمن

كيفية الاقتباس

بعجانوأ. س. (2022). تقييم الاحتياجات التعليمية لمرضى القصور الكلوي المزمن. مجلة جامعة حماة, 4(20). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/839

الملخص

يؤثر القصور الكلوي المزمن على حياة المريض بشكل كبير وهو يعتبر من أشيع الأمراض وله عواقب وخيمة واعاقة شديدة وتكاليف معالجة باهظة. لذا هدفت الدراسة الوصفية الحالية الى تحديد مستوى الاحتياجات التعليمية لمرضى القصور الكلوي المزمن. وذلك عند عينة متاحة مكونه من 50 مريض غسيل كلوي في قسم غسيل الكلى الصناعي في المشفى الوطني باللاذقية. وجمعت البيانات باستخدام استبيان مطور من قبل الباحث، حيث أظهرت الدراسة أن 92% من المرضى لديهم مستوى عالي من الاحتياجات التعليمية المرتبطة بالعلاج وسير المرض. وأن 88% لديهم مستوى عالي من الاحتياجات التعليمية المرتبطة بالمحور الجسماني. و 72% لديهم مستوى عالي من الاحتياجات التعليمية المرتبطة بمحور الحمية الغذائية. وقد أوصت الدراسة على تطوير برامج تعليمية خاصة بمرضى القصور الكلوي المزمن وتطوير وتصميم منشورات وكتيبات تثقيفية لنشر الوعي والمعرفة حول المرض.

تقييم الاحتياجات التعليمية لمرضى القصور الكلوي المزمن