"دراسة مقارنة لتقييم تغيرات اللثة الحرة المجاورة لمواقع القلع خلال إرجاع الأنياب باستخدام مستويات مختلفة من القوى التقويمية "
دراسة مقارنة لتقييم تغيرات اللثة الحرة المجاورة لمواقع القلع خلال إرجاع الأنياب باستخدام مستويات مختلفة من القوى التقويمية "

كيفية الاقتباس

الجراحأ., & خطاب د. ط. (2022). "دراسة مقارنة لتقييم تغيرات اللثة الحرة المجاورة لمواقع القلع خلال إرجاع الأنياب باستخدام مستويات مختلفة من القوى التقويمية ". مجلة جامعة حماة, 4(19). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/829

الملخص

مقارنة تأثير كل من القوة 150غ والقوة 200غ على التغيرات الحاصلة على اللثة الحرة خلال إرجاع الأنياب العلوية باستخدام نوابض إغلاق المسافة وذلك عن طريق وضع نقاط علام واشمة على اللثة الحرة.
دراسة سريرية معشاه split mouth design تضمنت 30(موقع) عند 15 مريضاً تتراوح أعمارهم من 16-25 سنة. يعانون من بروز سني سنخي علوي، حيث تم قلع الضواحك الأولى العلوية، وبعد 3 أسابيع من القلع تم وضع نقاط علام واشمة على اللثة الحرة و أخذت القياسات بين تلك النقاط قبل البدء بإرجاع الأنياب باستخدام البياكوليس، و اُستخدم لإرجاع الأنياب العلوية نوابض إغلاق المسافة المصنوعة من النيكل تيتانيوم، طبقت القوة 150غ في جانب و200غ في الجانب الأخر وتمت معايرة القوة باستخدام الربيعة، حيث تم تنشيط النوابض كل 21 يوماً مع إعادة أخذ القياسات بين النقاط في كل تنشيطة، واستغرقت فترة الإنتهاء من إرجاع الأنياب حوالي 4-5 أشهر.
أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً ما بين مجموعة القوة 150غ ومجموعة القوة 200غ P>0.05)) في متوسط مقدار التغير في اللثة الحرة خلال إرجاع الأنياب العلوية.
نستنتج عدم وجود فروق جوهرية في التغيرات الحاصلة في اللثة الحرة خلال ارجاع الأنياب العلوية ما بين مجموعة القوة 150غ و مجموعة القوة 200غ.

دراسة مقارنة لتقييم تغيرات اللثة الحرة المجاورة لمواقع القلع خلال إرجاع الأنياب باستخدام مستويات مختلفة من القوى التقويمية "