دراسة تحليلية لإدارة مخاطر مشاريع الطرق الرئيسية في سوريا
دراسة تحليلية لإدارة مخاطر مشاريع الطرق الرئيسية في سوريا

كيفية الاقتباس

جرادد. ف. (2022). دراسة تحليلية لإدارة مخاطر مشاريع الطرق الرئيسية في سوريا. مجلة جامعة حماة, 4(18). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/808

الملخص

تمتاز مشاريع الطرق بخصوصيتها، وتتعرض هذه المشاريع لعديد من المخاطر خلال مراحل المشروع كلها والتي إذ تؤثر بدورها على الكلفة والزمن وجودة التنفيذ.
هذا ما يستدعي ضرورة وجود أداة تساعد على دراسة وتحليل المخاطر المحيطة بهذه المشاريع وذلك في سبيل وضع منهجية حديثة للتغلب على هذه الأخطار ومحاولة تقليل أثرها أو التخلص منها في حال ظهورها، مع الأخذ بعين الاعتبار للمعايير الخاصة بهذه المشاريع.
تم الحصول على البيانات عن طريق تصميم استبيان وتوزيعه على عدد من المهندسين العاملين في المواصلات الطرقية – فرع اللاذقية إضافةً إلى المقابلة مع خبراء في مجال الطرق، وقد اعتمد على المنهج التحليلي والإحصائي لدراسة تأثير العوامل المختلفة في مشاريع الطرق وتحديد مصادر المخاطر التي تتعلق بها ودرجة أهمية كل خطر.
وقد جرى التحليل النوعي باستخدام طريقة التحليل الهرمي (AHP)، في حين جرى التحليل الكمي بطريقة تحليل نموذج الفشل ((RFMEA وذلك بحساب درجة الأهمية الخاصة بكل خطر من المخاطر ووضع الاستجابة المناسبة لكل من هذه المخاطر من خلال تخطيط رد الفعل المناسب بالإضافة إلى التتبع والسيطرة في المستقبل.
استخدام المنطق الضبابي (Fuzzy Logic) في تقرير النتائج من خلال تضبيب المجالات بين الاستراتيجيات المختارة. وفي النهاية وضعت مجموعة من التوصيات للدراسات المستقبلية في مجال إدارة المخاطر في مشاريع الطرق.

دراسة تحليلية لإدارة مخاطر مشاريع الطرق الرئيسية في سوريا