تسعير الخيارات المالية على تغيرات أسعار الفائدة في سوق دمشق للأوراق المالية

  • مها كواك
  • كنجو كنجو

الملخص

حظي مفهوم المشتقات المالية على نحو عام وموضوع الخيارات بشكل خاص باهتمام كبير من قبل الباحثين، وتعد عقود الخيارات أفضل الأدوات المالية المشتقة من حيث إمكانية بناء العديد من الاستراتيجيات الهادفة إلى تحويط المحفظة الاستثمارية ضد المخاطر المالية. ولذلك فقد استخدمت العديد من النماذج من أجل تقييم هذه العقود وتحديد قيمة العلاوة التي يتحصل عليها الطرف المقابل، ويعد نموذج بلاك وشولز أكثر النماذج استخداماً في تسعير هذه العقود.
وقد جاءت هذه الورقة البحثية من أجل تسليط الضوء على عقود الخيارات، بالإضافة لاستخدام نموذج (بلاك وشولز) لتسعير الخيارات المالية وذلك من خلال عرض أهم الفرضيات التي يقوم عليها هذا النموذج وكيفية استخدامه لتحديد قيمة الخيارات، كما تم في هذه الورقة تطبيقه في تسعير الخيارات على أسعار الفائدة في القطاع المصرفي السوري، ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها أن عقد شراء الخيار يتوجب أن يكون مساوياً لقيمة العلاوة لكل بنك من البنوك، فإذا كان سعر العقد في السوق أكبر من ذلك فإنه يعد مغالاً فيه أما إذا كان أقل من ذلك فيكون السعر أقل مما ينبغي.

منشور
2022-03-29
كيفية الاقتباس
كواكم., & كنجوك. (2022). تسعير الخيارات المالية على تغيرات أسعار الفائدة في سوق دمشق للأوراق المالية. مجلة جامعة حماة, 4(17). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/795