دراسة تأثير كل من ( كلورهيكسيدين – العسل - العكبر) على جراثيم العقديات الطافرة و العصيات اللبنية عند الأطفال.
دراسة تأثير كل من ( كلورهيكسيدين – العسل - العكبر) على جراثيم العقديات الطافرة و العصيات اللبنية عند الأطفال

كيفية الاقتباس

الخالدع. ا. ا., & بدر .م. د. ف. ا. (2022). دراسة تأثير كل من ( كلورهيكسيدين – العسل - العكبر) على جراثيم العقديات الطافرة و العصيات اللبنية عند الأطفال. مجلة جامعة حماة, 4(15). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/773

الملخص

تعتبر المضامض الفموية من أحد وسائل العناية الفموية , و تعتبر المضامض الفموية العشبية و الطبيعية من البدائل الجيدة عن المضامض ذات التركيب الكيميائي و بسبب ذلك زاد الاهتمام بالبدائل الطبيعية مثل العسل و العكبر اللذان أثبتا فاعليتهما على مر الزمن.
هدفت الدراسة الى دراسة تأثير كل من العسل 50% و كلورهيكسيدين 0.12% و العكبر 5% على جراثيم ( العقديات الطافرة – العصيات اللبنية )
شملت العينة 60 طفلاً سورياً ( 30 ذكر – 30 انثى ) تراوحت أعمارهم بين ( 6 -12 ) سنة , أُخذت مسحة لعابية خاصة بكل طفل قبل المضمضة بمواد البحث و مسحة بعد المضمضة باستخدام 10 مل من المحلول لمدة 30 ثانية من ثم زراعة كل مسحة في المخبر حيث تزرع العقديات الطافرة على وسط MSBA والعصيات اللبنية على وسط MRSA واجراء تعداد للنتائج ومقارنة المتوسطات قبل و بعد وتأثير كل مادة على هذه الجراثيم.
كان معدل النقص في تعداد العقديات الطافرة دال إحصائيا بعد دقيقة واحدة من استعمال مضامض كلورهيكسيدين حيث بلغ 89.97% ، و في مضامض العكبر فقد كان 85.49%, و في مضامض العسل فقد كان 76.29%.
كان معدل النقص في تعداد العصيات اللبنية دال إحصائيا بعد دقيقة واحدة من استعمال مضامض كلورهيكسيدين حيث بلغ 80.55
نتائج هذه الدراسة أظهرت ان المضامض الثلاثة لها تأثير فوري ومباشر على جراثيم ( العقديات الطافرة – العصيات اللبنية ) حيث كان الكلورهيكسيدين له فعالية مباشرة أعلى على تعداد العقديات الطافرة – العصيات اللبنية يليه بالفاعلية العكبر من ثم العسل.

دراسة تأثير كل من ( كلورهيكسيدين – العسل - العكبر) على جراثيم العقديات الطافرة و العصيات اللبنية عند الأطفال