مستوى إتقان تلاميذ الصف الخامس الأساسي مهارات القراءة الإبداعيّة المتوفّرة في كتاب العربيّة لغتي

  • د. معتز العلواني

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرّف مهارات القراءة الإبداعية المتوفرة في كتاب اللغة العربيّة لتلاميذ الصفّ الخامس الأساسي، وقياس مستوى إتقان تلاميذ الصف الخامس الأساسي هذه المهارات، واتبع البحث المنهجي الوصفي التحليلي، وأعدّ الباحث بطاقة تحليل المحتوى واختباراً لقياس مهارات القراءة الإبداعيّة، وحلّل محتوى كتاب العربيّة لغتي المقرّر على تلاميذ الصفّ الخامس في الفصل الدراسي الأوّل من العام (2020-2021)، وطبّق الاختبار على عينة عشوائيّة بلغت (35) خمسة وثلاثين تلميذاً، وبيّنت نتائج تحليل المحتوى أنّ مهارات القراءة الإبداعيّة موزّعة توزيعاً غير منتظم، فكانت مهارات الطلاقة القرائية أكثر توفراً من المهارات الأخرى وبفارق واضح بينها، وجاءت بعدها مهارات المرونة والأصالة متساوية في مهاراتها الفرعية مختلفة في نسب توفّرها، في حين جاءت مهارة التوسّع في المرتبة الأخيرة. وفيما يخص إلى مستوى إتقان التلاميذ هذه المهارات بيّنت نتائج الاختبار أنّ معظم التلاميذ كان إتقانهم مهارات القراءة الإبداعيّة من المستوى المتوسّط في اختبار المهارات كافة، وكذلك فيما يخص إلى مهارة الطلاقة والأصالة، أمّا مهارة المرونة فقد ظهر تراجع في المستوى المتوسط على حساب زيادة في المستوى المنخفض، وفيما يخصإلى مهارة التوسّع جاء المستوى المتوسّط في المرتبة الأولى، وبنسبة زيادة غير كبيرة عن المستوى المنخفض، وتراجع عنهما كثيراً المستوى المرتفع، وربّما تعود النتائج في مجملها إلى أنّ التلاميذ لم يتلقّوا التدريب الكافي على هذه المهارات على الرغم من وفرتها في كتبهم المدرسيّة، وربّما كانت طريقة تعامل المعلّم مع هذه المهارات تقلّل من فاعليّتها لدى التلاميذ، وقد يجد بعض المعلّمين صعوبة في قياس هذه المهارات، فيضطرون إلى تجاهلها في أثناء تقويم تلاميذهم.

منشور
2022-03-16
كيفية الاقتباس
العلوانيد. م. (2022). مستوى إتقان تلاميذ الصف الخامس الأساسي مهارات القراءة الإبداعيّة المتوفّرة في كتاب العربيّة لغتي . مجلة جامعة حماة, 4(13). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/741