المشكلات الانفعالية وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى التلاميذ المعوقين بصرياً في حماة دراسة ميدانية على عينة من المعوقين بصرياً في مدارس الدمج في محافظة حماة

  • د.ماجدة موسى

الملخص

تهدف هذه الدراسة تعرف المشكلات الانفعالية، وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى التلاميذ المعوقين بصرياً في حماة.

تألفت عينة الدراسة من(20) تلميذاً من ذوي الإعاقة البصرية (9-12) سنة المدموجين في المدارس الحكومية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استبانة لقياس المشكلات الانفعالية، واستبانة لقياس سمات الشخصية لدى عينة البحث من المعوقين بصرياً، وتم تطبيق الاستبانة على المعلمين لتعرفّ العلاقة بين المشكلات الانفعالية، وسمات الشخصية للمعوقين بصرياً، كما تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، أكدت الدراسة على  وجود علاقة دالة إحصائيا بين المشكلات الانفعالية، وسمات الشخصية لدى المعوقين بصرياً على جميع الأبعاد وأتت النتائج على الشكل الآتي:

وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين القلق، وسمات الشخصية (الدافعية، الطاعة، توقع النجاح) لدى التلاميذ المعوقين  بصرياً، وجود علاقة دالة إحصائية بين العدوان الاجتماعي، وسمات الشخصية(الدافعية، الطاعة، توقع النجاح)  لدى التلاميذ المعوقين بصرياً، وجود علاقة دالة إحصائية بين فرط الحركة، وسمات الشخصية (الدافعية، الطاعة، توقع النجاح)  لدى التلاميذ المعوقين بصرياً.

منشور
2019-07-17
كيفية الاقتباس
موسىد. (2019). المشكلات الانفعالية وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى التلاميذ المعوقين بصرياً في حماة دراسة ميدانية على عينة من المعوقين بصرياً في مدارس الدمج في محافظة حماة. مجلة جامعة حماة, 1(3). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/74