درجة انتشار صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات ومستوى معرفة

  • الهام الشيخ
  • د. نجاح محرز
  • د. ريتا سعيد

الملخص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن درجة انتشار صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال الرياض، وتعرف صعوبات التعلم النمائية لأطفال الرياض من وجهة نظر المعلمات، ومستوى معرفة معلمات الرياض بطرائق معالجتها في محافظة حماه، وتكونت عينة البحث من (40) معلمة اختيروا بالطريقة العشوائية ومن (246) طفلاً وطفلة من أطفال رياض الأطفال. ولتحقيق هدف البحث استخدمت استبانة تكونت من (47) بنداً للكشف عن درجة انتشار صعوبات التعلم النمائية عند أطفال الرياض، واستبانة مخصصة لمعلمات الرياض لمعرفة مستوى معرفتهن بطرائق معالجة هذه الصعوبات مكونة من (48) بنداً، وقد تم التأكد من صدق الأدوات وثباتها بالطرائق العلمية المناسبة. وخلص البحث الى النتائج الآتية:
1. جاءت درجة انتشار صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال الرياض بنسبة (14%).
2. تواجد الصعوبات النمائية لدى أطفال الرياض بالنسبة للاستبانة ككل كانت بدرجة متوسطة، وجاءت صعوبات الانتباه بالمرتبة الأولى ودرجة موافقة كبيرة، يليها الصعوبات اللغوية بالمرتبة الثانية ودرجة موافقة كبيرة، بينما جاءت صعوبات التفكير في المرتبة الأخيرة.
3. مستوى معرفة معلمات الرياض بطرائق معالجة صعوبات التعلم النمائية جاءت متوسطة.
4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات المعلمات أفراد العينة تبعاً لمتغيري (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة).

منشور
2022-03-16
كيفية الاقتباس
الشيخا., محرزد. ن., & سعيدد. ر. (2022). درجة انتشار صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات ومستوى معرفة. مجلة جامعة حماة, 4(13). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/737