تأثير مجموع الاملاح المنحلة في مياه الشرب عند الدواجن على تركيز بعض الادوية البيطرية
تأثير مجموع الاملاح المنحلة في مياه الشرب عند الدواجن على تركيز بعض الادوية البيطرية

كيفية الاقتباس

حلاقع. ا. (2022). تأثير مجموع الاملاح المنحلة في مياه الشرب عند الدواجن على تركيز بعض الادوية البيطرية. مجلة جامعة حماة, 5(9). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/731

الملخص

الملخص

اجريت الدراسة لتقييم تأثير مستويات مختلفة من تراكيز الأملاح المنحلة في مياه الشرب المستخدمة عند الدواجن على تركيز مستحضري الدوكسي سايكلين (بودرة 50%) و الإنروفلوكساسين (سائل 10%) وذلك بعد مزجهما بالماء وبالجرعة العلاجية الموصى بها من قبل الشركة (0.2 غ دوكسي سايكلين و 0.5 مل انروفلوكساسين/لتر ماء شرب). استخدم في هذه الدراسة ست مستويات من الأملاح المنحلة في الماء تراوحت ما بين 311 و 11700 ملغ/لتر و مقارنة بالماء المقطر. تم استخدام تقنية الكروماتوغرافيا السائلة عالية الأداء في تقييم تركيز الدوكسي سايكلين  باستخدام طور متحرك مكون من حمض الاوكزاليك و الميثانول و الاسيتونتريل بنسب مزج على التوالي (60/10/30 ) و طول موجة 350 نانومتر و عمود طور عكوس C8 وتدفق 1مل/دقيقة, أما بالنسبة للإنروفلكساسين فقد استخدم طور متحرك ناتج عن مزج الماء و الاسيتونتريل و التري إتيل أمين بنسب مزج على التوالي (80/19/1) و بدرجة حموضة (pH=3) لكل منها و على طول موجة 278 نانومتر و عمود طور عكوس نوع C18 و على تدفق 1مل/دقيقة.

تشير النتائج أن هناك تأثير لمستوى الأملاح المنحلة على تركيز مركبي الدوكسي سايكلين و الإنرفلوكساسين حيث كان هناك انخفاض في تركيز المركبين بشكل متدرج مع ارتفاع تركيز الأملاح المنحلة في الماء, فقد وصل معدل الانخفاض في تركيز الدوكسي سايكلين و الإنرفلوكساسين في المستوى العالي من الأملاح المنحلة (11700ملغ/لتر) الى 18.3 و 25.92% على التوالي و كانت الفروقات قي متوسط تركيز الدوكسي سايكلين و الإنروفلوكساسين في جميع عينات الماء المدروسة معنوية (P<0.05) مقارنة مع متوسط تركيز المركبين في الماء المقطر و هناك تناسب عكسي و علاقة إرتباط متوسطة ما بين تركيز مجموع الأملاح  في الماء و تركيز المركبات المدروسة .

 

الكلمات المفتاحية: دوكسي سايكلين, انروفلوكساسين, فروج, ماء الشرب, مجموع الاملاح المنحلة

تأثير مجموع الاملاح المنحلة في مياه الشرب عند الدواجن على تركيز بعض الادوية البيطرية