قياس الاحتراق النفسي لدى القائم بالاتصال في القنوات التلفزيونية الحكومية السورية
الملخص
يشعر العامل في الوسط الإعلامي أحياناً، وبعد سنوات من العمل الإعلامي بأنه غير قادر على العمل كما كان سابقاً، ويشعر بما يسمى بالاحتراق النفسي، الذي يعرف بشعور الإعلامي بالتعب والاستهلاك، وعدم وجود دافع مع شعوره بأن ما يقدمه غير مرغوب فيه وغير مهم، و يهدف البحث إلى استكشاف مدى انتشار ظاهرة الاحتراق النفسي لدى القائم بالاتصال قي القنوات الحكومية التلفزيونية السورية كما يهدف إلى التعرف على علاقة الاحتراق النفسي ببعض المتغيرات الديموغرافية للقائم بالاتصال مثل (النوع – سنوات الخبرة)، وتم تطبيق مقياس (ماسلاك) للاحتراق النفسي على عينة تضم 50 فرداً من القائمين بالاتصال في القنوات التلفزيونية الحكومية السورية، وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي.
وقد بينت نتائج البحث أن القائم بالاتصال في القنوات التلفزيونية الحكومية السورية يعاني من الاحتراق النفسي بمستويات مرتفعة.