تأثير مسحوق الكركم على مستوى الكولستيرول الكلي في مصل الدم لدى ذكور الأرانب المعرضة لفرط الكولستيرول
تأثير مسحوق الكركم على مستوى الكولستيرول الكلي في مصل الدم لدى ذكور الأرانب المعرضة لفرط الكولستيرول

كيفية الاقتباس

العبيّدع. ع., دباغم. ن., & عثمانإ. ع. (2021). تأثير مسحوق الكركم على مستوى الكولستيرول الكلي في مصل الدم لدى ذكور الأرانب المعرضة لفرط الكولستيرول. مجلة جامعة حماة, 4(10). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/663

الملخص

أُجري البحث على (24) أرنباً ذكراً, بعمر يتراوح بين (6-4) شهور, ووزن وسطي يتراوح بين(1.2-1) كغ, من أجل دراسة تأثير مسحوق الكركم على مستوى الكولستيرول الكلي في مصل دم ذكور الأرانب المعرضة لفرط الكولستيرول.
وُضعت حيوانات التجربة في حظيرة وحدة أبحاث كلية الطب البيطري, لمدة(15) يوماً كي تتأقلم, ومن ثم قُسِّمت عشوائياً إلى(4) مجموعات, حيث ضمت كل مجموعة(6) أرانب.
تم إحداث فرط الكولستيرول لدى المجموعة الأولى (الشاهد الإيجابي), بتقديم خلطة علفية حاوية على الكولستيرول بنسبة%1 لمدة(7) أيام, وتركت دون علاج لنهاية فترة التجربة (28 يوماً). وفي المجموعة الثانية, تم أيضاً إحداث فرط الكولستيرول بنفس الطريقة, ومن ثم قُدِّم لها مسحوق الكركم بجرعة مقدارها 250 ملغ/كغ مضافاً إلى الخلطة العلفية, يومياً حتى نهاية فترة التجربة (28 يوماً). أما المجموعة الثالثة, فقُدِّمت لها خلطة علفية حاوية على الكولستيرول بنسبة%1 وعلى الكركم 250 ملغ/كغ طيلة فترة التجربة (28 يوماً), بينما المجموعة الرابعة: (الشاهد السلبي), قُدمت لها الخلطة العلفية دون أي إضافات لمدة (28 يوماً).
جُمِعت عينات الدم مرتين من مجموعات التجربة, العينة الأولى كانت بعد نهاية الأسبوع الأول, ( في اليوم(8 من التجربة, والعينة الثانية في نهاية التجربة, ( في اليوم (28, ثم أُجري تحليل مستوى الكولستيرول الكلي في مصل الدم, وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود انخفاض معنوي 0.05)>(P في مستوى الكولستيرول الكلي لدى المجموعة التي قدم لها الكركم بعد إحداث فرط الكولستيرول ( المجموعة الثانية), وأيضاً في المجموعة التي قُدم لها الكركم مع الكولستيرول من بداية التجربة( المجموعة الثالثة), مقارنة مع المجموعة الأولى.

تأثير مسحوق الكركم على مستوى الكولستيرول الكلي في مصل الدم لدى ذكور الأرانب المعرضة لفرط الكولستيرول