إدراك الممرضين لدورهم في تدبير التركين في وحدة العناية المركزة في مشفى تشرين الجامعي
إدراك الممرضين لدورهم في تدبير التركين في وحدة العناية المركزة في مشفى تشرين الجامعي

كيفية الاقتباس

ليلىس. ع. (2021). إدراك الممرضين لدورهم في تدبير التركين في وحدة العناية المركزة في مشفى تشرين الجامعي. مجلة جامعة حماة, 4(10). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/659

الملخص

التركين هو إجراء منتظم و ديناميكي يهدف لتحقيق رعاية حرجة مثالية، تعتبر الممرضة مسؤولة عن تدبير و إعطاء المركنات، نظراً لأهمته في تخفيف الشدة و الهياج و تسهيل العلاجات مثل التهوية الآلية, و تقوم الممرضة بضبط التركين بناءاً على معلومات واسعة مبنية على التقييم الدقيق.ولهذا كان لابد من تقييم مدى إدراك الممرضات لدورهم في تدبير التركين.
تهدف الدراسة إلى تقصي إدراك الممرضين لدورهم في تدبير التركين في قسم العناية المركزة.
تم إجراء دراسة وصفية مستعرضة باستخدام عينة ملائمة مؤلفة من 22 ممرض/ة من مستشفى تشرين الجامعي في محافظة اللاذقية. تم جمع البيانات خلال الفترة الممتدة من شهر آب إلى شهر تشرين الأول لعام 2020. تم استخدام أداة البحث المطورة من قبل 2006 Walker and Gillen) ) وقد تم ترجمتها و عرضها على لجنة من الخبراء لأختبار المصداقية و من ثم إجراء دراسة تجريبية على عينة من 3 ممرضات لإختبار عامل الثبات (ألفا كرومباخ).
أظهرت النتائج أن الغالبية العظمى من العينة كانوا مدركين لدورهم في تدبير التركين، و أن ثلاثة أرباع العينة غير موافقين على تقييم عدم حاجة المريض للتركين بعد إيقافه بدون أمر طبي و كذلك سوف يتم البدء بإعادة تركين المريض إذا تبين بالتقييم حاجته لها, و الأكثر أهمية للتركين هو تقليل القلق حسب رأي عينة الدراسة .
تعتبرهذه النتائج هامة لأنها توضح أن افراد العينة مدركين لدورهم في التركين ولكن لم يتم اعتبار الأولويات بالنسبة لأهداف التركين لذا توصي هذه الدراسة بإجراء دورات تدريبية و وضع لوحات إيضاحية حول التركين و البروتوكول المتبع و الأهداف.

إدراك الممرضين لدورهم في تدبير التركين في وحدة العناية المركزة في مشفى تشرين الجامعي