متطلبات تبني إدارة سلسلة التوريد في القطاع الصحي (دراسة مسحية على المشافي الخاصة في محافظة اللاذقية)

  • نيروز مجيد حسن

الملخص

تهدف هذه الدِّراسة إلى بيان متطلبات تبني إدارة سلسلة التوريد (العلاقة مع الموردين، العلاقة مع الوسطاء والموزعين، العلاقة مع العملاء) في المشافي الخاصة في محافظة اللاذقية.
اتَّبعت الباحثة المنهج الوصفي في دراستها, ومجموعة طرائق منها الاعتماد على البيانات الثَّانوية, والأوليَّة من خلال استبانة تمَّ تصميمها من خلال إطلاع الباحثة على الأدبيَّات المنشورة, وتمَّ توزيعها على (174) مبحوث, استردت منها (170), وكانت (165) استبانة صالحة للتَّحليل, وتكوَّن مجتمع البحث من كادر العاملين والعملاء في أقسام المشافي الخاصة في محافظة اللاذقية (مدير المشفى, رؤساء أقسام, وموظَّفين، وممرضين، ومرضى), ومن ثم تمَّ الاعتماد على برنامج الـــ SPSS كأداة لتحليل البيانات المتوَّفرة وذلك لتوصيف كل محور من محاور الدراسة.
توصلت الدراسة إلى استمرارية العلاقة بين الموردين والمشافي الخاصة، وعدم قيام المشافي الخاصة في بناء علاقات شخصية طويلة الأمد مع العملاء، والحل المشترك للمشكلات الواقعة بين المشافي الخاصة والوسطاء والموزعين، وحل الشكاوى الواردة من العملاء.

منشور
2021-09-13
كيفية الاقتباس
مجيد حسنن. (2021). متطلبات تبني إدارة سلسلة التوريد في القطاع الصحي (دراسة مسحية على المشافي الخاصة في محافظة اللاذقية). مجلة جامعة حماة, 4(9). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/647