أثر الابتكار في المنتجات المصرفية على الميزة التنافسية للمصارف العاملة في محافظة اللاذقية من وجهة نظر العملاء

  • جمال كمال بعبع
  • د. منذر عبد الكريم مرهج

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر الابتكار  في المنتجات المصرفية في الميزة التنافسية للمصارف العاملة في محافظة اللاذقية من وجهة نظر العملاء ومن أجل تحقيق ذلك قام الباحث باختيار عينة ميسرة شملت 46 عميل من مجتمع الدراسة والمتمثل في عملاء المصارف العامة والخاصة في محافظة اللاذقية. وزعت عليهم الاستبانة وتم التحقق من صدقها وثباتها حيث شملت على 20 فقرة، وتم إدخال البيانات إلى الحاسب الآلي ومعالجتها باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الابتكار في المنتجات المصرفية وبين الميزة التنافسية للمصارف العاملة في محافظة اللاذقية، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين (الأصالة, والميل إلى إبراز التفاصيل) كبعدين من أبعاد الابتكار في المنتجات المصرفية والميزة التنافسية للمصارف العاملة في محافظة اللاذقية، وعدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين (الطلاقة, والمرونة, القدرة على تحسس المشاكل) كأبعاد الابتكار في المنتجات المصرفية والميزة التنافسية للمصارف العاملة في محافظة اللاذقية.

منشور
2021-06-07
كيفية الاقتباس
كمال بعبعج., & مرهج د. م. ع. ا. (2021). أثر الابتكار في المنتجات المصرفية على الميزة التنافسية للمصارف العاملة في محافظة اللاذقية من وجهة نظر العملاء. مجلة جامعة حماة, 4(6). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/601