أثر المزيج الترويجيّ في الحصّة السّوقية (دراسة حالة المصرف التّجاري السّوري فرع حماة)
الملخص
هدفت هذه الدِّارسة لمعرفة أثر المزيج الترويجيّ المتّبع في المصارف في الحصّة السّوقيّة من خلال تحليل ومناقشة أثر كلّ من عناصر المزيج الترويجيّ واستراتيجيّة المزيج الترويجيّ في الحصّة السّوقية، وفي ظلّ افتراض أنّ هناك أثر إذ دلالة إحصائية لكلّ من المتغيرات المستقلّة )عناصر المزيج الترويجيّ، استراتيجيّة المزيج الترويجيّ (في المتغير التّابع) الحصّة السّوقية) باستخدام أسلوب تحليل الانحدار البسيط لدراسة العلاقة بين كل متغيّر مستقل والمتغيّر التابع واستخدام أسلوب تحليل الانحدار المتعدّد لدراسة أثر المتغيّرات المستقلّة مجتمعة في المتغيّر التّابع وذلك بالاعتماد على برنامج التّحليل الإحصائي SPSS، وخلصت الدّراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائيّة لكلّ من (عناصر المزيج الترويجيّ واستراتيجيّة المزيج الترويجيّ) مع الحصّة السّوقية، وتوصّلت الدّراسة إلى نتائج منها: أنّ المصرف التّجاري يستخدم أدوات عدَّة من عناصر المزيج الترويجيّ بما يضمن التّعريف بالخدمات التّقليديّة والجديدة وجذب العملاء الجدد وتعزيز العلاقة بالعملاء الحاليّين وتبيّن أهميّة الاهتمام واستخدام وتطبيق وسائل الترويج الحديثة من أجل الوصول إلى مختلف شرائح العملاء وجذبهم لطلب الخدمات وبالتالي توسيع الحصّة السّوقية وفق الاستراتيجيّة والأهداف التي تسعى لها المنظّمة.