تقييم الحالة الغذائية للنساء الحوامل في مستشفى تشرين الجامعي في اللاذقية
تقييم الحالة الغذائية للنساء الحوامل في مستشفى تشرين الجامعي في اللاذقية

كيفية الاقتباس

عبداللهش. ق., & عيسىأ. د. م. ع. ,. (2021). تقييم الحالة الغذائية للنساء الحوامل في مستشفى تشرين الجامعي في اللاذقية. مجلة جامعة حماة, 4(5). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/593

الملخص

تزداد الاحتياجات الغذائية للمرأة خلال فترة الحمل لتلبية متطلبات نمو الجنين وأنسجة الأم المرتبطة بالحمل.  وبما أن الحالة التغذوية للحامل هي واحدة من أهم المحددات التي تؤثر على نتائج الحمل، فإن اتباع نظام غذائي سليم يعتبر من أولويات الرعاية المقدمة للحفاظ على صحة الأم والجنين وتحقيق الأمومة الآمنة المثلى.

تقييم الحالة الغذائية للنساء الحوامل في مستشفى تشرين الجامعي في اللاذقية.

تمّ إجراء دراسة وصفية مستعرضة باستخدام عينة ملائمة مؤلفة من 200 سيدة حامل من مستشفى تشرين الجامعي في محافظة اللاذقية. تم جمع البيانات خلال الفترة الممتدة من شهر نيسان عام 2019 إلى شهر آذار عام 2020 . تم إكمال استبيان منظم حول المعلومات الاجتماعية والديموغرافية، وتم تقييم الحالة الغذائية من خلال مقياس مؤلف من 19 عنصراً بشأن الممارسات الغذائية واستمارة ملاحظة تم تطويرها من قبل الباحثة.

أظهرت النتائج أن حوالي ثلاثة أرباع العينة يزرن العيادة النسائية مرة كل شهر, و ربع العينة فقط مرة كل شهرين, وأن الغالبية العظمى أخذن مكملات غذائية (فيتامينات ومعادن) خلال الحمل, وأن ثلاثة أرباع العينة كان خضابهن طبيعياً بينما الربع الباقي من العينة لديهن فقر دم، كما أن الغالبية العظمى من عينة الدراسة كان محيط منتصف الذراع لديهن حسب المقياس يشير الى حالة طبيعية.

أوصت الدراسة الحالية بإجراء برامج تثقيفية تغذوية لتوعية السيدات حول الاحتياجات الغذائية والعناصر الواجب تناولها أو الامتناع عنها خلال فترة الحمل, بالإضافة إلى ذلك، يجب إجراء المزيد من الدراسات التي تعكس الحالة الغذائية والممارسات الصحية للسيدات الحوامل على مجتمع الأمومة مع حجم عينة أكبر.

تقييم الحالة الغذائية للنساء الحوامل في مستشفى تشرين الجامعي في اللاذقية