خوارزمية حيويّة ذاتيّةِ التّأقلمِ لتوضيعِ الخدماتِ في الشبكاتِ المستقبليّةِ

  • منار الجبر
  • علي ذياب
  • جمانة الدياب

الملخص

قمنا من خلالِ هذهِ الورقةِ البحثيّةِ بدراسةِ مسألةِ توضيعِ الخدماتِ ضمن الشبكاتِ المستقبليّةِ، واقتراحِ خوارزميّةٍ حيويّة لتوضيعِ نسخِ الخدماتِ في الشبكةِ بالاعتمادِ على المعلوماتِ المستوحاةِ من الحملِ الذي تولّده العقدُ الزبائنُ، وبنيةِ الشبكةِ المتغيّرة باستمرارٍ وفقاً لتغيّرِ مواقعِ العقدِ وحركيتها. ومن المعلومِ أنّ الشبكاتِ المستقبليّةِ تتطلّبُ درجةً عاليةً من التأقلمِ الذاتيّ من أجلِ مواكبةِ التغيّراتِ المستمرةِ مع المحافظةِ على مستوى أداءٍ مثالي. إحدى التحدياتِ العلميّةِ الهامّةِ ضمنَ هذا السياق هي مسألةُ توضيعِ الخدماتِ (Service Placement). تشيرُ مسألةُ توضيعِ الخدماتِ إلى اختيارِ العقدةِ الأنسب ضمنَ الشبكةِ من أجل استضافةِ الخدمة، إذ يقّللُ التوضيعُ المثاليُّ لنسخ الخدماتِ من كلفة تخديمِ الزبائن، كما يحسّن من الاتصالِ بين الزبائن والمخدّمات، ويمكّن من المحافظةِ على جودة الخدمةِ وتحسينِ استخدامِ المصادر المتوفّرة.

بينت التجربةُ والنتائجُ أنّ الخوارزميّةَ المقترحةَ تحقّقُ تحسيناً في الأداءِ من ناحيةِ تلبيةِ الخدماتِ المطلوبةِ خلال زمنٍ أقصر وعرض حزمةٍ أصغر، وبالتالي كلفة أقلّ مقارنةً بنموذج الشبكة (زبون / مخدم) في الحالة العامّة، حيث تقوم هذه الخوارزميّة بإنجاز التوضيع المثاليّ لنسخِ الخدماتِ من خلال مراقبةِ الحمل ضمن العقدة المخدّم وجوارها، واختيار العقدة التي يرد منها أكبرَ حملٍ ونسخ الخدمة إليها، بحيث تصبحُ المسافةُ التي تعبرها الطلباتُ القادمة من العقد الزبائن أصغر ما يمكن نتيجةَ توضيعِ الخدمات في مواقع قريبةٍ منهم.

منشور
2021-05-18
كيفية الاقتباس
الجبرم., ذيابع., & الديابج. (2021). خوارزمية حيويّة ذاتيّةِ التّأقلمِ لتوضيعِ الخدماتِ في الشبكاتِ المستقبليّةِ. مجلة جامعة حماة, 4(4). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/583