دراسة مخبرية مقارنة لتحري مقاومة الانضغاط لبعض الراتنجات المركَبة الكتلية والتقليدية

  • عدنان غزال
  • أ.د. عاطف عبدالله

الملخص

الهدف من البحث: هدفت هذه الدراسة إلى قياس ومقارنة مقاومة الانضغاط لاثنين من الراتنجات الكتلية (Beautifil Bulk Restorative وSonicFill 2) مع اثنين من الراتنجات التقليدية (Beautifil II، Filtek Z350).

المواد والطرق: تمَ استخدام أربعة أنواعٍ من المواد الراتنجية في هذه الدراسة حيث قسِمت العينات كما يلي: المجموعة الأولى  _ مادة Beautifil II (Shofu, Japan)، المجموعة الثانية _ مادة Beautifill Bulk Restorative (Shofu, Japan)، المجموعة الثالثة _ مادة SonicFill 2 (Kerr) والمجموعة الرابعة _ مادة Filtek Z350 XT (3M ESPE, St. Paul, MN, USA). تمَت صناعة 15 عينة أسطوانية من كل مادةٍ مختبرةٍ بقطر 5 مم وارتفاع 5 مم وذلك بالاستعانة بقالبٍ معدنيٍ. تمَ إجراء التصليب الضوئي للمادة باستخدام جهاز تصليبٍ معتمدٍ على ثنائيات الأقطاب LED. تمَ حفظ العينات في الماء بدرجة حرارةٍ 37° سيلزيوس لمدة 48 ساعة قبل إخضاع العينات للاختبار. تمَ اختبار مقاومة الانضغاط للعينات وذلك من خلال آلة الفحص المعيارية Universal Testing Machine (Instron) وذلك بعد تعيين سرعة رأس الجهاز المتحرك 0.5 مم/دقيقة. تمَ حساب مقاومة الانضغاط من خلال تقسيم الحمل الأعظمي على مساحة سطح العينات.

النتائج: تمَ إخضاع النتائج للدراسة الإحصائية باستخدام تحليل التباين الأحادي ANOVA. تبيَن عدم وجود فروقٍ دالَةٍ إحصائياً بين مجموعات الدراسة المختلفة (P > 0.05). كان متوسط مقاومة الانضغاط للمجموعة الأولى هو الأعلى (233.51) تلاه المجموعة الثالثة (226.51) ثم المجموعة الرابعة (211.18) وأخيراً المجموعة الثانية (196.58).

منشور
2021-03-02