تأثير إضافة الغلوتامين في السائل المنوي المجمد داخل الموسم التناسلي عند كباش العواس السورية
تأثير إضافة الغلوتامين في السائل المنوي المجمد داخل الموسم التناسلي عند كباش العواس السورية

كيفية الاقتباس

الأحمدم. ز. (2019). تأثير إضافة الغلوتامين في السائل المنوي المجمد داخل الموسم التناسلي عند كباش العواس السورية. مجلة جامعة حماة, 1(1). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/53

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير إضافة الحمض الأميني الغلوتامين في وقاية السائل المنوي المجمد للكباش العواس من صدمة البرد وتحديد أفضل تركيز من الغلوتامين يؤدي إلى تحسين حركية النطاف بهدف الحصول على ممدد واقي من صدمة البرد للسائل المنوي للكباش يعادل أو يفوق جودة الممددات التجارية من خلال إضافة هذا الحمض الأميني.

أجريت الدراسة في مختبر التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة التابع لمحطة بحوث إزرع في المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد).

استخدمت ستة كباش من أغنام العواس بعمر 3-6 سنوات ومتوسط أوزانها 79 ± 2,8 كغ لجمع السائل المنوي بمعدل مرة واحدة أسبوعياً من كل ذكر ولمدة أربعة أسابيع داخل الموسم التناسلي باستخدام المهبل الاصطناعي.

استخدم التريلاديل Triladyl®، المضاف له 20 % (v/v) صفار البيض و6,4 % (v/v) غليسيرول، كوسط تجميد مرجعي (شاهد).

أضيف إلى الممدد المحدد سابقاً تراكيز مختلفة من الحمض الأميني الغلوتامين (10 و20 و30 و40 و50 ميلي مول/مل) لدراسة تأثيره على السائل المنوي المجمد عند كباش العواس. حللت بعد ذلك القشات المجمدة باستخدام جهاز تحليل السائل المنوي بمساعدة الحاسب ((CASA.

وتم قياس الحركيـــة، والحركية التقدمية، ومسافة الخط المستقيم DSL))، ومعدل سرعة المسارVAP) )، السرعــــة الخَطِّيـــة المنحنية (VCL)، والسرعـــة الخَطِّيـــة المستقيمـــة أو التقدميـــة (VSL)، وخطية المسار (LIN)، والمــــدى الجانبــــيِ لضربــــات الــــرأس (ALH).

أظهرت النتائج أن إضافة الغلوتامين بتركيز 20 ميلي مول يحسن وبشكل معنوي الحركية والـ (VCL,DSL) بالمقارنة مع التراكيز الأخرى والممدد الشاهد.

يستنتج من هذه الدراسة أنه يمكن تحضير ممدد محلي الصنع مكون من التريلاديل مع 20 % صفار و 20 ميلي مول غلوتامين لتجميد السائل المنوي عند كباش العواس داخل الموسم التناسلي.

تأثير إضافة الغلوتامين في السائل المنوي المجمد داخل الموسم التناسلي عند كباش العواس السورية