" دراسة نسيجية لتقييم ردود الفعل اللبية تجاه الفيبرين الغني بالصفيحات PRF مقارنة مع مركب ثلاثي الأكاسيد المعدنية MTA على أسنان حيوانات التجربة "

  • نقولا كتوب
  • أ.د. محمد زياد سلطان

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم ردة الفعل  النسيجية لمركب ثلاثي الأكاسيد المعدنية (MTA) ومقارنته بالفيبرين (الليفين) الغني بالصفيحات (PRF) كمادة مغطية للب السني عند الأرانب من حيث رد الفعل الالتهابي وتشكل الجسر العاجي.

تم اختيار 10 من ذكور الأرانب النيوزلندية ووزعت إلى مجموعتين رئيسيتين تبعاً لفترات المراقبة (3 أيام, 3
أسابيع ) حيث تضمنت كل مجموعة رئيسية 5 أرانب .

تم العمل على القواطع العلوية والسفلية الأربعة لكل أرنب، وشملت كل مجموعة رئيسية 20 سناً من أسنان الأرانب، طُبق الـ MTA عشوائياً على 10 أسنان (5 قواطع علوية، 5 قواطع سفلية)، و طُبق الـ PRF عشوائياً على 10 أسنان (5 قواطع علوية ، 5 قواطع سفلية ) في كل مجموعة.

تم تحضير حفر صنف خامس على السطح الدهليزي للقواطع و إجراء انكشاف ميكانيكي للب وطبقت المواد المدروسة بعد إرقاء النزف اللبي، ثم رممت الأسنان بالإسمنت الزجاجي الشاردي. تم التضحية بحيوانات التجربة بعد كل فترة من فترات المراقبة واستخلصت القواطع ووضعت في الفورمالين 10% ليتم بعدها الحصول على مقاطع نسيجية بهدف دراستها مجهرياً.

أظهرت نتائج هذه الدراسة عدم وجود أي فروق دالة إحصائياً عند مستوى الثقة 95% في رد الفعل الالتهابي وتشكل الجسر العاجي بين الـ MTA و الـ PRF في جميع المجموعات.

بالنسبة لمادة الـ MTA في زمن المراقبة الثاني (3 أسابيع) كانت حدة الالتهاب أخف وثخانة الجسر العاجي المتشكل أكبر مقارنة مع الزمن الأول (3 أيام)، وبالنسبة للفبيرين ( الليفين )  الغني بالصفيحات PRF  كانت حدة الالتهاب أخف وثخانة الجسر العاجي المتشكل أكبر مقارنة مع الزمن الأول (3 أيام).

ونستنتج تشابه النتائج النسيجية لـ PRF ومادة الـ MTA في تغطية اللب.

منشور
2021-02-03