تخفيض رطوبة الحمأة في محطة معالجة مياه مجاري مدينة حماة باستخدام بعض الإضافات
تخفيض رطوبة الحمأة في محطة معالجة مياه مجاري مدينة حماة باستخدام بعض الإضافات

كيفية الاقتباس

الفطّامه أ.د.م. م., & الفطّامهم. ع. (2021). تخفيض رطوبة الحمأة في محطة معالجة مياه مجاري مدينة حماة باستخدام بعض الإضافات. مجلة جامعة حماة, 3(12). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/512

الملخص

يدرس البحث إمكانية تحسين كفاءة عملية تخفيض رطوبة الحمأة الأولية والمختلطة (أولية وثانوية) في محطة معالجة مياه مجاري مدينة حماة باستخدام المرو بجرع مدروسة وتوضيح العلاقة بين جرعة المرو المضافة وزمن تكثيف الحمأة.

عند دراسة تخفيض رطوبة الحمأة الأولية تم استخدام المرو بجرعة 6 g/L و 10 g/L واسمنت بتركيز 8 g/L و جبس بتركيز 8 g/L بعد زمن مكث 24 ساعة تم تحليل النتائج وتبين أنه عند استخدام المرو بتركيز 6 g/L أعطى كفاءة نزح للمياه من الحمأة بنسبة 9.77 % وعند استخدام الاسمنت والجبس بالتراكيز المذكورة كانت نسبة المياه المفصولة اكبر ولكن نتائج اختبار الpH و الناقلية على المياه المفصولة عن الحمأة اعطت نتائج غير مقبولة وبالتالي بمقارنة جميع النتائج تبين أن المرو بجرعة 6 g/L أعطى أفضل النتائج من حيث فصل المياه و اختبار الpH و الناقلية على المياه المفصولة عن الحمأة الأولية.

عند دراسة تخفيض رطوبة الحمأة المختلطة (أولية وثانوية) تم استخدام المرو فقط بتراكيز 6 – 8 – 10 g/L على التوالي وكانت نسب الإزالة كما يلي:

مرو بتركيز 6 g/L – نسبة الإزالة 1.98 %

مرو بتركيز 8 g/L – نسبة الإزلة 1.91 %

مرو بتركيز 10 g/L – نسبة الإزالة 2.45 %

بعد مقارنة النتائج تبين أنه عند استخدام المرو بجرعة 10 g/L نجد أن نسبة فصل المياه عن الحمأة المختلطة هي الأفضل.

تخفيض رطوبة الحمأة في محطة معالجة مياه مجاري مدينة حماة باستخدام بعض الإضافات