تمويل الموازنة العامة للدولة في سورية من خلال إصدار أوراق مالية حكومية

  • د. محسن اسمندر

الملخص

هدف هذا البحث إلى تحليل الواقع الحالي لتمويل الموازنة العامة للدولة في سورية، وتقييم التجربة السورية في اصدار الأوراق المالية الحكومية، وصولاً إلى بيان آفاق عملية اصدار الأوراق المالية الحكومية في سورية ما بعد الحرب.

اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي بالاعتماد على الإحصاءات والتقارير والدراسات المنشورة في مجال البحث، حيث تم استخدام هذا المنهج في تحديد خصائص مشكلة البحث وتفسيرها وتحديد علاقتها بمختلف المتغيرات الاقتصادية المرتبطة بها.

وقد توصل البحث إلى النتائج التالية:

- أن التمويل المستمر لعجز الموازنة العامة للدولة خلال فترة الأزمة عن طريق الاقتراض من المصرف المركزي أدى إلى آثار اقتصادية واجتماعية سلبية، كان أبرزها زيادة تدفق الكتلة النقدية، وارتفاع معدلات التضخم، وانخفاض سعر صرف الليرة السورية، ورفع معدلات الفائدة في المصارف.. الخ.

- إن تمويل الموازنة العامة للدولة في سورية من خلال اصدار أوراق مالية حكومية سيكون أحد أهم طرائق تمويل عملية إعادة الإعمار في سورية، نظراً لآثارها الإيجابية الكبيرة المتوقعة على الاقتصاد السوري.

- إن تجربة استخدام الأوراق المالية الحكومة لتمويل الموازنة العامة للدولة في سورية هو تجربة حديثة العهد، ومن المبكر تقييم نتائجها. وسيعتمد نجاح هذه التجربة على إزالة كل الإشكاليات المحيطة بها، والاستفادة من التجارب الناجحة للدول الأخرى في هذا المجال.

منشور
2021-01-27
كيفية الاقتباس
اسمندرد. م. (2021). تمويل الموازنة العامة للدولة في سورية من خلال إصدار أوراق مالية حكومية. مجلة جامعة حماة, 3(13). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/507