دراسة قدرة مؤشر القيمة الاقتصادية المضافة في تفسير التغيرات الحاصلة في القيمة السوقية للأسهم " دراسة تطبيقية على مصرف بيبلوس "

  • جود الحلبي
  • أ . د . كنجو كنجو

الملخص

هدف هذا البحث إلى تحديد مدى قدرة مؤشر القيمة الاقتصادية المضافة  (EVA)في تفسير التغيرات الحاصلة في القيمة السوقية للأسهم، وذلك بالتطبيق على مصرف بيبلوس، ولتحقيق ذلك تم حساب مؤشر القيمة الاقتصادية المضافة من خلال إجراء التعديلات المحاسبية اللازمة على البيانات المستخرجة من القوائم المالية لمصرف بيبلوس خلال الفترة الزمنية الممتدة من عام 2010 حتى عام 2018،  ولدراسة مدى انعكاس هذا المؤشر في القيمة السوقية لأسهم المصرف تم استخدام  التحليل الإحصائي في برنامج SPSS  عن طريق أسلوب تحليل الانحدار البسيط ، وقد توصلت نتائج اختبار فرضية البحث إلى أنه ليس للقيمة الاقتصادية المضافة تأثير أو قدرة  في تفسير التغير الحاصل في تقلبات القيمة السوقية لأسهم مصرف بيبلوس المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية .

منشور
2021-01-27
كيفية الاقتباس
الحلبي ج., & كنجو أ. . د. . ك. (2021). دراسة قدرة مؤشر القيمة الاقتصادية المضافة في تفسير التغيرات الحاصلة في القيمة السوقية للأسهم " دراسة تطبيقية على مصرف بيبلوس ". مجلة جامعة حماة, 3(13). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/504