أثر محددات الهيكل المالي في هيكيل رأس مال المصارف التجارية الخاصة ف سورية (دراسة حالة مصرف بيمو السعودي الفرنسي)

  • ريما حيدر شيخ السوق
  • د. عثمان نقار
  • د. أسمهان خلف

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم محددات الهيكل المالي في هيكل رأس مال مصرف بيمو السعودي الفرنسي، خلال الفترة الزمنية الممتدة من عام 2009م إلى 2018م، وذلك للوصول إلى نموذج أنسب من المحددات الأكثر تأثيراً في تكوين هيكل رأس مال مصرف بيمو السعودي الفرنسي.

 وقد تمَّ تحليل أثر محددات الهيكل المالي وهي الربحية، والسيولة، وحجم المصرف، ومعدل النمو، والموجودات الملموسة، والمخاطرة، والضريبة في هيكل رأس المال وذلك بالاعتماد على التقارير المالية الربعية والميزانيات وقوائم الدخل الخاصة بمصرف بيمو السعودي الفرنسي، وباستخدام أسلوب تحليل الانحدار البسيط لدراسة أثر كل محدد على حدة في هيكل رأس المال، ومن ثم استخدام أسلوب الانحدار المتعدد باستخدام طريقة Stepwise  بالاعتماد على برنامج التحليل الإحصائي (SPSS 25).

وقد أظهرت نتائج الانحدار البسيط وجود أثر ذي دلالة إحصائية لكل من (الربحية، الحجم، النمو، الموجودات الملموسة، المخاطرة) في هيكل رأس المال في حين أن السيولة والضريبة لم يكن لهما أي تأثير يذكر في هيكل رأس المال وذلك عند دراسة أثر كل متغير مستقل على حدة.

في حين أظهرت نتائج الانحدار المتعدد عند دراسة أثر كل المتغيرات المستقلة معاً في هيكل رأس المال أن بعض المحددات المدروسة  وهما النمو والسيولة لم يكن لهما تأثير ذو دلالة إحصائية وبذلك تم استبعادهما من النموذج.

في حين وجدت الدراسة أن المحددات الأخرى المدروسة (الربحية، الحجم، الموجودات الملموسة، المخاطرة، الضريبة)  لها أثر ذو دلالة إحصائية  في هيكل رأس مال مصرف بيمو السعودي الفرنسي.

منشور
2021-01-27
كيفية الاقتباس
شيخ السوق ر. ح., نقارد. ع., & خلفد. أ. (2021). أثر محددات الهيكل المالي في هيكيل رأس مال المصارف التجارية الخاصة ف سورية (دراسة حالة مصرف بيمو السعودي الفرنسي). مجلة جامعة حماة, 3(13). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/503

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>