دور إدارة المخاطر المالية في تحسين الأداء المالي لشركات التأمين الخاصة المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية

  • لانا زاهر
  • د. أسمهان خلف
  • د. عثمان نقار

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور إدارة مخاطر الاكتتاب والسيولة ورأس المال في تحسين الأداء المالي لشركات التأمين الخاصة المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية. ولتحقيق هذا الهدف فقد تم جمع البيانات السنوية لعينة مكونة من خمس شركات تأمين تجارية خاصة مدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية خلال الفترة الممتدة بين عامي 2008 و2018.

وجمعت بيانات الدراسة بشكل أساسي من القوائم المالية لشركات التأمين المدروسة. حيث تم قياس المتغير التابع المتمثل بتحسن الأداء المالي باستخدام معدل العائد على الأصول ومعدل العائد على حقوق الملكية، ونسبة الرفع المالي. في حين تم قياس المتغيرات المستقلة المتمثلة بمخاطر الاكتتاب ومخاطر السيولة ومخاطر رأس المال باستخدام النسب الآتية (صافي الأقساط المكتتبة إلى حقوق المساهمين، الخصوم إلى الأصول السائلة، رأس المال المتوفر إلى رأس المال المطلوب) على التوالي. وبغرض تحليل بيانات الدراسة تم استخدام أحد نماذج  بانل (Data Panel) وهو نموذج التأثيرات العشوائية لاختبار العلاقة بين المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة، وتم الاعتماد على البرنامج الإحصائي (Eviews 10)  في عملية تحليل البيانات.

وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين إدارة مخاطر السيولة وتحسين الأداء المالي عند قياسها بنسبة الرفع المالي، كما أظهرت الدراسة وجود علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين إدارة مخاطر رأس المال وتحسين الأداء المالي عند قياسها أيضاً بنسبة الرفع المالي، بالمقابل لم يكن هناك أية علاقة ذات دلالة إحصائية بين إدارة مخاطر الاكتتاب وتحسين الأداء المالي للشركات المدروسة.

منشور
2020-07-09