أثر جودة الخدمات المصرفيَّة الإلكترونيَّة على رضا العملاء "دراسة ميدانيَّة في المصارف الخاصَّة العاملة في سوريَّة"

  • د. عتاب يوسف حسون

الملخص

هدف هذا البحث إلى تحديد مدى تأثير جودة الخدمات المصرفيَّة الإلكترونيَّة بأبعادها الخمسة (الملموسيَّة، الاعتماديَّة، الاستجابة، الأمان، التَّعاطف) على رضا العملاء، وذلك في عيِّنة من المصارف الخاصَّة العاملة في سوريَّة. قامت الباحثة بتوزيع (175) استبانة على عيِّنة عشوائيَّة من عملاء المصارف محلِّ الدِّراسة، تمَّ استرداد جميع الاستبانات الموزَّعة، واستبعاد (13) استبانة منها لعدم استكمال بياناتها، وبذلك يكون عدد الاستبانات التي تمَّ تفريغها (162) استبانة. قامت الباحثة بتحليل البيانات باستخدام برنامج التَّحليل الإحصائي (SPSS 25).

وفي نهاية هذا البحث توصَّلت الباحثة إلى مجموعة من الاستنتاجات وأهمّها: يوجد تأثير معنوي لجميع أبعاد جودة الخدمات المصرفيَّة الإلكترونيَّة (الملموسيَّة، الاعتماديَّة، الاستجابة، الأمان، التَّعاطف) على رضا العملاء في المصارف محلِّ الدِّراسة.

منشور
2021-01-27
كيفية الاقتباس
حسوند. ع. ي. (2021). أثر جودة الخدمات المصرفيَّة الإلكترونيَّة على رضا العملاء "دراسة ميدانيَّة في المصارف الخاصَّة العاملة في سوريَّة". مجلة جامعة حماة, 3(13). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/501