أثر مخاطر السيولة المصرفية في الأداء المالي للمصارف التجارية الخاصة في سورية

  • لانا زاهر
  • د. أسمهان خلف
  • د. عثمان نقار

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر مخاطر السيولة في الأداء المالي للمصارف التجارية الخاصة في سورية، ولتحقيق هذا الهدف تم تجميع البيانات السنوية لعينة مكونة من أحد عشر مصرفاً تجارياً خاصاً وذلك خلال الفترة الممتدة بين عامي 2008 و2018. وجمعت بيانات الدراسة بشكل أساسي من التقارير المالية للمصارف المدروسة.

 

تم قياس المتغير المستقل المتمثل بمخاطر السيولة باستخدام نسبة الودائع المستقرة إلى إجمالي الودائع ونسبة صافي القروض إلى إجمالي الودائع، في حين تم قياس المتغير التابع المتمثل بالأداء المالي باستخدام معدل العائد على حقوق الملكية ، ومعدل العائد على الأصول، ونسبة الرفع المالي. وبغرض تحليل بيانات الدراسة تم استخدام نماذج ال Data Panel  لاختبار العلاقة بين المتغيرات المستقلة والتابعة، وتم الاعتماد على البرنامج الإحصائي (EViews 10) في عملية تحليل البيانات.

 

وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير سلبي لكل من نسبة الودائع المستقرة إلى إجمالي الودائع ونسبة صافي القروض إلى إجمالي الودائع في معدل العائد على حقوق الملكية، بينما أظهرت وجود تأثير إيجابي لكل من نسبة الودائع المستقرة إلى إجمالي الودائع ونسبة صافي القروض إلى إجمالي الودائع في معدل العائد على الأصول، ومن جهة أخرى أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود أي تأثير لمخاطر السيولة في نسبة الرفع المالي، مما يدل على أن لمخاطر السيولة أثر في الأداء المالي للمصارف التجارية الخاصة في سورية. 

منشور
2021-01-27
كيفية الاقتباس
زاهر ل., خلفد. أ., & نقارد. ع. (2021). أثر مخاطر السيولة المصرفية في الأداء المالي للمصارف التجارية الخاصة في سورية. مجلة جامعة حماة, 3(13). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/497