تقويم متطلبات التسويق الإلكتروني اللازمة لتفعيل التعليم عن بعد في الجامعات السورية

  • سناء هاشم الشوا
  • أ.د. باسم غدير غدير

الملخص

إن التطورات التكنولوجية الحديثة والتزايد الكبير في الإقبال على التعلم دون التقيد بالزمان والمكان، بالإضافة إلى توجه التعليم العالي عامةً نحو التدويل والعالمية، ساهمت كل هذه العوامل في ظهور نموذج جديد للتعليم العالي سمّي بالتعليم الافتراضي أو الرقمي أو التعليم عن بعد. بناءً عليه هدفت هذه الدراسة إلى تقييم متطلبات التسويق الإلكتروني اللازمة لتفعيل التعليم عن بعد في الجامعات السورية خاصةً بعد أزمة تفشي فايروس كورونا التي أكدت على ضرورة التوجه لمثل هذا النوع من التعليم نتيجة الإغلاق الشامل الذي فرضته. وباستخدام المنهج الوصفي ومن خلال البيانات التي تم جمعها من موقعي ويبوميتركس واليكسا، خلصتّ هذه الدراسة إلى أن متطلبات التسويق الإلكتروني اللازمة لتفعيل التعليم عن بعد غير متوافرة في المواقع الإلكترونية الحالية للجامعات السورية وهي بصورتها الحالية غير قادرة على تحمل أعباء الانتقال من التعليم المادي إلى التعليم الإلكتروني التي تفرضها جائحة كورونا.

منشور
2021-01-27
كيفية الاقتباس
هاشم الشواس., & غديرأ. ب. غ. (2021). تقويم متطلبات التسويق الإلكتروني اللازمة لتفعيل التعليم عن بعد في الجامعات السورية. مجلة جامعة حماة, 3(13). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/496