دراسة تأثير طريقة الولادة على صورة الجسم عند الولودات في مشفى التوليد والأطفال في مدينة اللاذقية (دراسة مقارنة )
دراسة تأثير طريقة الولادة على صورة الجسم عند الولودات في مشفى التوليد والأطفال في مدينة اللاذقية (دراسة مقارنة )

كيفية الاقتباس

دوناد. ع. ع. (2021). دراسة تأثير طريقة الولادة على صورة الجسم عند الولودات في مشفى التوليد والأطفال في مدينة اللاذقية (دراسة مقارنة ). مجلة جامعة حماة, 3(16). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/477

الملخص

المقدمة: تعد تجربة الولادة من أهم وأروع التجارب التي تخوضها الأنثى في حياتها وفي نفس الوقت فإنها كذلك تعتبر من التجارب التي تحمل في طياتها الكثير من المشاكل والاختلاطات التي تحدث سواء خلال الحمل أو أثناء عملية الولادة أو في مرحلة النفاس وقد تكون هذه الاختلاطات ذات تأثير بعيد المدى. هناك العديد من الفوائد والمضاعفات لكلا طريقتي الولادة الطبيعية والقيصرية. كما أن تقدير الذات والثقة بالنفس هي من أهمّ السمات الشخصية الانفعالية البنَّاءة التي يتحلّى بها الفرد، والتي تُعتبر حجر الأساس في الكينونة الذاتية السليمة له. نظراً للعمليات الجراحية التجميلية والإجراءات التي تحاول السيدات القيام بها لتحسين صورة الجسم من رياضة أو أدوية خاصة لشد عضلات البطن ومدى التكلفة المادية العالية المهدورة في هذا الإطار أتت أهمية هذا البحث في تحديد تأثير طريقة الولادة على صورة الجسم لدى السيدات الولودات.

هدف الدراسة: يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير طريقة الولادة على صورة الجسم عند الولودات في مشفى التوليد والأطفال في مدينة اللاذقية.

مواد وطرق البحث: حيث تم اختيار العينة بطريقة الاختيار الملائم غير الاحتمالي (convenience sampling – non probability) , وقد قسمت العينة إلى مجموعتين متساويتين وفق مواصفات ثابتة لكلا المجموعتين مجموعة خضعت للولادة القيصرية والثانية خضعت للولادة الطبيعية بهدف دراسة تأثير كل طريقة من طرق الولادة على صورة الجسم لدى السيدات. و تم الاعتماد على معيار حكم مقياس ليكرت الثلاثي في تحليل نتائج المتوسطات الحسابية وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج

النتائج : أهمها ترفض أغلب السيدات محل الدراسة صورة أجسادهن من وجهة نظر أنفسهن ، يوجد قلق لدى أغلب السيدات محل الدراسة من تعليقات الأصدقاء السلبية على أجسادهن وهيئتهن، يوجد تأثير سلبي للولادة القيصرية على تقييم السيدات محل الدراسة لصورة أجسادهن، سواء من وجهة نظرهن أو ووفقاً لآراء الآخرين.

الخاتمة والتوصيات: نجد في دراستنا أن معظم السيدات يرفضون صورة أجسادهن من وجهة نظرهن  في الولادة القيصرية لذلك هناك ضرورة لنشر الوعي الغذائي للسيدات وأهمية مراعاتها للتعليمات الغذائية التي تجنبها اكتساب الوزن الزائد مما يجنبها الوقوع في مشكلات تتعلق بسوء تقدير الذات والتي تنعكس سلباً على تقييمها لصورة الجسم.

دراسة تأثير طريقة الولادة على صورة الجسم عند الولودات في مشفى التوليد والأطفال في مدينة اللاذقية (دراسة مقارنة )