" دور مدير المدرسة كمشرف تربوي مقيم من وجهة نظر المعلمين في مدينة دمشق "

  • يحيى محمد نادر نجار
  • أ.د عيسى علي

الملخص

هدف هذا البحث الكشف عن دور مدير المدرسة كمشرف تربوي مقيم من وجهة نظر المعلمين في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة دمشق, وتكوّن مجتمع البحث من (4208) معلمين ومعلمات, وتكونت عينة البحث من (480) معلماً ومعلمةً, ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بتطوير أداة لقياس دور مدير المدرسة كمشرف تربوي مقيم من وجهة نظر المعلمين وهي عبارة عن استبانة تتكون من خمسة مجالات تشتمل على (53) فقرة, وتم التأكد من صدق الأداة بعرضها على المحكمين, ومن ثباتها باستخراج معاملات الثبات وبلغ معامل ثبات ألفا كرونباخ (0.89), وللإجابة عن أسئلة البحث تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (T) لمعرفة الفروق بين الجنسين واختبار تحليل التباين الأحادي لمتغيرات سنوات الخبرة والمؤهل العلمي والدورات التدريبية, وأسفرت نتائج البحث عن ما يلي: لمدير المدرسة دور كمشرف تربوي مقيم بدرجة مرتفعة وكان ترتيب مجالات البحث وفق الترتيب الآتي: (المنهاج الدراسي، التنمية المهنية للمعلمين, التخطيط للتدريس, الإدارة الصفية, التقويم ), كما أظهرت نتائج البحث - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ) في متوسط درجات استجابات عينة البحث على أداة البحث تبعاً لمتغير الجنس لصالح الذكور -وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح الإجازة الجامعية - وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغيرات سنوات الخبرة لصالح الفئتين (أقل من 5 سنوات، والفئة أكثر من 10 سنوات)  - وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الدورات التدريبية وكانت الفروق لصالح من اتبع دورات تدريبية.

منشور
2021-01-24